حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية


Description

حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية هي مجلة علمية محكمة ومتخصصة تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة والكفاءة من داخل وخارج الوطن تصدر عن جامعة طاهري محمد بشار، تنشر الإسهام العلمي والدراسات والأبحاث الأكاديمية المتمیز للباحثین من داخل الوطن وخارجه باللغات الثلاث "العربية، الفرنسية، الانجليزية" في مجال العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير وعلوم المالية والمحاسبة، حیث تقبل للنشر المقالات العلمية الاصيلة والتي تحترم الشروط والمناهج العلمية وتلتزم بالأمانة العلمية،كما تعد الآراء الواردة في المجلة تخص أصحابها ولا تعبر عن رأي المجلة.


5

Volumes

10

Numéros

118

Articles


حاضنات الأعمال كآلية لدعم المؤسسات الناشئة

حميدي زقاي,  ميلودي أسماء, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور حاضنات الأعمال في دعم وتنمية المؤسسات الناشئة، من خلال تقديمها لمختلف الخدمات على غرار، الوصول للبنى التحتية، تسويق، دعم مالي...إلخ، وذلك بالنظر إلى الدور الرئيسي الذي أصبحت تلعبه المؤسسات الناشئة في الاقتصاديات المعاصرة، ولما تقدمه من إتاحة لفرص العمل وزيادة في الاستثمار وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

الكلمات المفتاحية: حاضنات أعمال ; مؤسسات ناشئة ; مشروع


شركات رأس المال المخاطر كآلية لدعم المؤسسات الناشئة في الجزائر

بن زغدة حبيبة, 

الملخص: ملخص: نظرا للصعوبات التي يعاني منها أصحاب المشاريع والمتعلقة بتوفير التمويل في مرحلة التكوين والنمو المبكر والذي يتطلب توفير مصادر تمويلية غير الدين والأموال الخاصة، ظهرت تقنية رأس المال المخاطر كمصدر تمويلي هام تسعى إليه العديد من المؤسسات التي تتوفر على آفاق كبيرة للنمو والتطور لكن تعاني من نقص الموارد المالية، لذلك جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على شركات رأس المال المخاطر كآلية لدعم المؤسسات الناشئة في الجزائر. وقد توصلت الدراسة الى عدم توفر شركات رأس المال المخاطر في الجزائر على المناخ الملائم الذي يسمح لها بممارسة نشاطها في دعم المؤسسات الناشئة. كلمات مفتاحية: المؤسسات الناشئة، تمويل، شركات رأس المال المخاطر، الجزائر. تصنيفات JEL :M13، G21. Abstract: Due to the difficulties faced by entrepreneurs which is related to providing financing at the stage of formation and early growth, which requires the provision of financing sources other than debt and private funds, the venture capital technology has emerged as an important source of financing sought by many institutions that have great prospects for growth and development but suffer from a lack of resources financial ,Therefore, this study came to shed light on venture capital companies as a mechanism to support Start-ups in Algeria. the study concluded that venture capital companies in Algeria do not have the appropriate climate that would allow them to practice their activity in supporting start-ups. Keywords: Start-ups, Financing, Venture Capital Companies, Algeria. JEL Classification Codes : M13, G21.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المؤسسات الناشئة، تمويل، شركات رأس المال المخاطر، الجزائر.


المؤسسات الناشئة بين آلية الدعم وواقع التسيير في الجزائر

عيسات فطيمة الزهرة,  بوسالم أبوبكر,  مرباح طه ياسين, 

الملخص: الملخص: تعد المؤسسات الناشئة مؤسسات حديثة النشأة تكافح من أجل البقاء، وتعتبر من أبرز محركات النمو الاقتصادي في العديد من دول العالم، لذا جاءت هذه الورقة البحثية للتعرف على هذا النوع من المؤسسات، وأساليب دعمها في الجزائر ومختلف التحديات التي تواجهها خاصة في إطار التغيرات الاقتصادية الحالية. ومن النتائج التي توصلت لها الدراسة زيادة اهتمام الحكومة بهذا القطاع ومحاولة تفعيله ودعمه باستحداث وزارة خاصة في هذا المجال للحد من التبعية لقطاع المحروقات لكن رغم ذلك لازالت تعاني العديد من التحديات، وتوصي الدراسة بضرورة تبسيط الاجراءات الإدارية ومكافحة البيروقراطية، مع تجسيد المشاريع المقاولاتية على أرض الواقع ودعمها ماليا كي لا تكون حبر على ورق. Abstract: Startups are newly emerging companies that are struggling for survival, and they are considered one of the most prominent engines of economic growth in many countries of the world, so this research paper came to identify this type of companies, the methods of supporting them in Algeria and the various challenges they face, especially in the context of current economic changes. Among the findings of the study is an increase in the government's interest in this sector and an attempt to activate and support it by creating a special ministry in this field to reduce dependency on the hydrocarbons sector, but despite this it still suffers from many challenges, and the study recommends the necessity of simplifying administrative procedures and combating bureaucracy, while embodying contracting projects on the ground. And support it financially so that it is not ink on paper.

الكلمات المفتاحية: المؤسسة، المؤسسة النائشة، التنمية الاقتصادية، الجزائر.


قدرات وتحديات المؤسسات الناشئة ومتطلبات نجاحها مع الإشارة لحالة الجزائر

بوعدلة سارة,  بن طيب هديات خديجة, 

الملخص: تتمتع المؤسسات الناشئة بقدرتها على أن تكون محركا للعمالة والاقتصاد شرط وجود عوامل مؤهلة تدعم احتمالات النجاح، لذا هدفت هذه الدراسة إلى البحث في تحديات الفشل التي تفصل المؤسسات الناشئة عن تحقيق أهدافها و متطلبات نجاحها. وفي هذا الإطار كشفت نتائج الدراسة أنه من السهل إنشاء مؤسسة ناشئة ولكن من الصعب المحافظة عليها في ظل بيئة داخلية وخارجية لا تخلو من التحديات والعراقيل، ما يطرح إلزامية توفر مزيج من الإمكانيات المادية البشرية لضمان استمرارها

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الناشئة، رائد الأعمال، التحديات، متطلبات النجاح


مساهمة برامج التعليم الجامعي في تعزيز المهارات والمعارف للطلبة في مجال ريادة الأعمال

قروش عيسى,  فضيلي سمية, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز مساهمة برامج التعليم الريادي الجامعي في توفير المهارات والمعارف اللازمة لتحضير رواد أعمال مستقبليين، هذه المعارف يمكن تقسيمها إلى معارف عامة ومعارف خاصة، وقد تم الاستعانة بالبرنامج التعليمي الخاص بليسانس إدارة الأعمال لأنه لا يوجد تخصص ريادة أعمال في الجزائر، وقد تمت مقارنة محتواه بمحتوى برامج التعليم الريادي لجامعتين عربيتين. وقد خلصت الدراسة إلى أن التعليم الريادي يساهم في تنمية السلوك الريادي وتطوير المهارات ونقل المعارف الريادية للطلبة؛ كما أن البرنامج التعليمي المدروس يكسب الطلبة مهارات ومعارف عامة كافية عن ريادة الأعمال، في حين أن المعارف الخاصة غير متوفرة بالدرجة الكفاية؛ لذا يجب استحداث تخصص ريادة أعمال في الجامعات الجزائرية. كلمات مفتاحية: التعليم الريادي، برامج التعليم الريادي، ريادة الأعمال، المؤسسات الناشئة، إدارة الأعمال. Abstract: This study aimed to highlight the contribution of university entrepreneurship education programs in providing the necessary skills and knowledge to prepare future entrepreneurs. This knowledge can be divided into general knowledge and special knowledge. The educational program for the Bachelor of Business Administration was used because there is no entrepreneurship major in Algeria, and its content has been compared with the content of the entrepreneurship programs of two Arab universities. The study concluded that entrepreneurship education contributes to developing entrepreneurial behavior, developing skills, transferring entrepreneurial knowledge to students. A well-studied educational program provides students with adequate general skills about entrepreneurship, while special knowledge is not sufficiently available. Therefore, an entrepreneurship major should be created in Algerian universities. Keywords: Entrepreneurial Education; Entrepreneurial Education Programs; Entrepreneurship; Startups, Business Management.

الكلمات المفتاحية: التعليم الريادي، برامج التعليم الريادي، ريادة الأعمال، المؤسسات الناشئة، إدارة الأعمال.


واقع التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الاغواط

بلحوت كوثر,  بن تربح بن تربح, 

الملخص: يعد التخطيط الاستراتيجي من أهم الوظائف الإدارية الفعالة، حيث يلعب دورا مهما في تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة، لذلك هدفت دراستنا لإظهار واقع التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الاغواط، بتوزيع استبانة تضمنت مجموعة من الفقرات شملت موضوع البحث وزعت على عينة دراسة، وقد تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لاختبار مدى صحة فرضياتنا بالاستعانة بمجموعة من الأساليب الإحصائية. و منه توصلنا إلى وجود تطبيق لعملية التخطيط الاستراتيجي من خلال التحليل البيئي، صياغة الإستراتيجية و تنفيذها في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة. Abstract: Strategic planning is one of the most effective administrative functions, as it plays an important role in enhancing the competitiveness of small and medium enterprises, Our study aimed to show the reality of strategic planning in small and medium enterprises in Laghouat, By distributing a questionnaire that included a set of items that included the subject of the research and distributed to a study sample, The SPSS statistical program was used to test the validity of our hypotheses with the help of a set of statistical methods, From this, we found an application to the strategic planning process through environmental analysis, strategy formulation and implementation in small and medium enterprises.

الكلمات المفتاحية: التخطيط الاستراتيجي(التحليل البيئي، صياغة الإستراتيجية، تنفيذ الإستراتيجية) ، المؤسسات الصغيرة و المتوسطة. ; strategic planning (environmental analysis, strategy formulation, strategy implementation), small and medium Foundation


آليات دعم المؤسسات الناشئة Startups كأحد الحلول لمحاربة البطالة: دراسة حالة الجزائر Mechanisms to support startups as one of the solutions to combat unemployment: a case study in Algeria

Mokhtari Adel,  Benelbar M'hamed, 

الملخص: تعنى هذه الورقة البحثية بإبراز الاستراتيجيات والاليات المستخدمة لدعم المؤسسات الناشئة Startups والتي اصبحت تلعب دورا مهما في النشاط الاقتصادي سواء على صعيد الدول المتقدمة او النامية على حد سواء، من خلال الاهتمام بالمؤسسات المصغرة التي تعتبر احد الحلول لمحاربة مشكلة البطالة وكذا النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة. والجزائر كأحد البلدان النامية اتخذت مجموعة من الاستراتيجيات بهدف الحد من البطالة ومن ابرز هذه الاستراتيجيات انشاء حاضنات الاعمال والتي تعتبر الية لدعم وتمويل المؤسسات المصغرة بهدف اعطاء دفع للشباب اصحاب المشاريع ومرافقتهم وتأهيلهم بالشكل الذي يجعل هذه المؤسسة الناشئة ترقى الى مصف المؤسسات الناجحة. This research paper is concerned with highlighting the mechanisms used to support emerging institutions that have come to play an important role in economic activity, whether at the level of developed or developing countries alike, by paying attention to the micro-enterprises that are one of the solutions to combat the unemployment problem, as well as promoting the country's economic and social development. Algeria has taken a set of strategies with the aim of reducing unemployment, and among the most prominent of these strategies is the establishment of business incubators, which are a mechanism to support and finance small enterprises, with the aim of giving an impetus to young entrepreneurs, accompanying and qualifying them in a way that makes this emerging enterprise rise to the ranks of successful enterprises.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الناشئة، الية دعم، حاضنات الاعمال، البطالة. ; Start-Up; Support Mechanism; Business Incubators; The Unemployment. ; E24، E2،L22 ، P12. ; L22, P12, E2, E24


الحاجة إلى التمويل الجماعي كآلية لدعم المؤسسات الناشئة

دمدوم زكرياء,  مرغني وليد,  بكوش لطيفة, 

الملخص: هدفت الدراسة لعرض وتحليل التمويل الجماعي كآلية لدعم المؤسسات الناشئة، إلى جانب عرض المنصات التي تم الاعتماد عليها من أجل تفعيله والربط بين مختلف متعامليه. وقد تم عرض مفاهيم التمويل الجماعي إلى جانب بعض التجارب الدولية الناجحة ومختلف المنصات الرائدة في تعبئة وتسيير الموارد المالية للتمويل الجماعي عالميا، مع عرض المؤشرات المالية المرتبطة بذلك، وقد تم التوصل إلى إمكانية تطبيق التمويل الجماعي في الجزائر للمؤسسات الناشئة خاصة بعد صدور قانون المالية التكميلي في مادته 45 لسنة 2020 والاستفادة من مختلف المزايا المصاحبة له. The study aims to provide crowdfunding as a mechanism to support emerging institutions, to show the platforms that have been relied upon to activate them and connect their agents. While the concepts of crowdfunding were introduced with some successful international experiences and pioneering platforms in mobilizing and managing financial resources for global crowdfunding, with the presentation of relevant financial indicators. The possibility of applying crowdfunding in Algeria for startups has been reached, especially after the issuance of the Supplementary Finance Law in its Article 45 of 2020 and taking advantage of the various advantages associated with it

الكلمات المفتاحية: تمويل جماعي ; منصات التمويل الجماعي ; البيئة الجزائرية


Human Capital Investment As a Generator For Innovative Practices in Algerian Startups: Reality and Challenges

رفار عبد القادر الأمير, 

Résumé: Emerging STARTUPS are considered to be one of the most significant drivers of economic growth for nations, as interest in them has become necessary due to their great role in national economic development, as they contribute economically to development while reducing unemployment in the social sphere. therefore the idea of human capital investment is a powerful opportunity to respond quickly to changes in the environment for creating the innovativeness. This paper investigates the role of human capital investment in achieving innovativeness in Algerian startups and concluding the challenges facing the business environment in the Greater South. The issue of startups is one of the most prominent topics in the Algerian business environment recently. It should be noted that Algeria was a little late in launching this type of project, especially in light of the technological delay, in addition to the weak government spending on scientific research and development.

Mots clés: human capital investment ; innovativeness ; start-ups


مساهمة شركات الرأسمال المخاطر في تمويل المؤسسات الناشئة الجزائرية

بوحادرة عبد الكريم, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة الرأس مال المخاطر في تمويل المؤسسات الناشئة في الجزائر، وذلك من خلال استعراض واقعها في الجزائر. والتركيز على مؤسسات الرأس مال المخاطر ومحاولة تقييم مدى مساهمتها في تمويل وتدعيم المؤسسات الناشئة. وقد توصلت الدراسة إلى محدودية التمويل المقدم من قبل هذه المؤسسات لفائدة المشاريع الناشئة.

الكلمات المفتاحية: التمويل ; المؤسسات الناشئة ; رأس مال المخاطر


المؤسسات الناشئة قاطرة الجزائر الجديدة للنهوض بالاقتصاد الوطني"التحديات واليات الدعم"

ديناوي أنفال عائشة,  زرواط فاطمة الزهراء, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المؤسسات الناشئة في الجزائر والاستراتيجيات المتبعة من طرف الحكومة الجزائرية مؤخرا التي اصبحت تولي اهتماما كبيرا بدعم المؤسسات الناشئة. توصلنا من خلال الدراسة الى أن الشركات الناشئة في الجزائر واجهت الكثير من المشاكل والمعوقات وهي لاتزال بعيدة عن مراحل متقدمة بلغتها الشركات الناشئة في بعض الدول المتقدمة، الا أن الحكومة الجزائرية رسمت مؤخرا نماذج وسنت قوانين تدعم المؤسسات الناشئة للنهوض بالاقتصاد الوطني ودفع عجلة التنمية بعيدا عن مداخيل الريع البترولي. كلمات مفتاحية: المؤسسات الناشئة، نمو الاقتصاد تصنيفات JEL : L26، F63 Abstract: This study aims to shed light on the challenges facing emerging enterprises in Algeria and the strategies adopted by the Algerian government recently, which has become very interested in supporting emerging enterprises. Through the study, we found that startups in Algeria have faced many problems and obstacles while they are still far from the advanced stages of emerging companies in some developed countries. However, the Algerian government has recently drawn up models and enacted laws that support emerging enterprises to advance the national economy and push the wheel of development away from Revenue from oil revenue. Keywords: Emerging enterprises, growth of the economy JEL Classification Codes: L26, F63

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الناشئة، نمو الاقتصاد


تحديات المؤسسات الناشئة في الجزائر- (نماذج لشركات ناشئة ناجحة عربيا )-

بوقرة كريمة,  رمضاني مروى, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تقديم أهم المفاهيم الأساسية حول المؤسسات الناشئة والتجارب العربية الناجحة في تجسيدها، ومن ثم التطرق إلى واقعها في الجزائر، حيث توصلت الدراسة إلى أن المؤسسات الناشئة أصبحت أحد ركائز التنمية الإقتصادية والإجتماعية لمساهمتها في إمتصاص البطالة وتحقيق القيمة المضافة، على الجهـة الأخرى حققت العديد من الشركات الناشئة العربية إنجازات أهلتها للحصـول على جولات تمويلية كبـرى ومن ثم تنفيـذ خطط طموحة من التوسع الإقليمي خارج الإطار المحلي من خلال تصنيفها وفقا لمعيار حجم التمويل لذلك يمكن القول إلى حد ما أنها الشركات العربية الناشئة الأكثر تمويلا، وليست الشركات العربية الأفضل نشاطا وتأثيرا في سوق العمل الريادي العربي، أما بالنسبة للجزائر وبالرغم من وجود بعض المبادرات في إنشاء المؤسسات الناشئة إلا أنه ولحد الآن لا توجد تجربة رائدة ناجحة، كما أن أغلب المؤسسات الناشئة مازالت تواجه العديد من الصعوبات ومشاكل لعدم قدرتها على مواكبة متطلبات وتغيرات السوق وقلة الخبرة في التسيير. The study aimed to present the most basic concepts about emerging institutions and successful arabic experiences in embodying them, and then to address their reality in Algeria. The study concluded that emerging enterprises have become one of the pillars of economic and social development due to their contribution to absorbing unemployment and achieving added value, as well as contributing a lot among the arab emerging enterprises which qualified them to obtain major financing rounds and then implement ambitious plans of regional expansion outside the local framework by classifying them according to the size of funding criteria. Therefore, it can be said to some extent that they are the most funded emerging Arabic companies, but at the same time along with Arabic entrepreneurial work are not the best active and influential in the market. As for Algeria, and despite the presence of some initiatives in the establishment of emerging institutions, there is still no successful pilot experience, and most of the emerging institutions still face many difficulties and problems due to their inability to keep pace with the requirements and changes of the market and the lack of experience in management.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الناشئة ; تحديات المؤسسات الناشئة ; الشركات العربية ; الجزائر


دار المقاولاتية كآلية دعم للمؤسسات الناشئة في الجامعة الجزائرية-دراسة ميدانية جامعة أدرار-

منصوري هواري,  بن عياد محمد سمير,  بن مصطغى ريم, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة للوقوف على دور هيئات الدعم وتشغيل الشباب الجامعي في إطار دار المقاولاتية من خلال المرافقة في إنشاء ودعم المؤسسات الناشئة وتطوير الفكر المقاولاتي لدى خريجي جامعة أدرار، بدراسة أثر تطبيق المرجعين (ع32) و(ع34) الذين تضمنهما حقلي العلاقة مع الشركات (ع2) وحقل (ع4) التكوين والمتابعة في ميدان علاقة الجامعة مع محيطها الاجتماعي والاقتصادي. توصلت الدراسة إلى أن تقييم مرجع هيئات الإدماج المهني والمرافقة بدار المقاولاتية جامعة أدرار أقل من المتوسط حيث بلغ (1.86) من (4) للمرجع (ع32) و(1.33) للمرجع (ع34)، حيث أوصت الدراسة بإدراج مواد تعليمية تهتم بالأعمال الحرة وإنشاء المؤسسات الناشئة بالعمل على تطبيق متطلبات المرجع الوطني فيما يخص المعيار (ع211) والمعيار (ع134) المتعلق بعلاقة الجامعة مع محيطها الاجتماعي والاقتصادي لمرافقة الطلبة خريجي الجامعة أصحاب المؤسسات الناشئة.

الكلمات المفتاحية: ضمان الجودة ; هيئات المرافقة ; المقاولاتية ; المؤسسات الناشئة ; جامعة أدرار


واقع منصات رواد الاعمال في دعم المؤسسات الناشئة في الجزائر The reality of entrepreneur platforms in support of Startups in Algeria

فرج الله أحلام,  ضامن وهيبة,  حمادي موراد, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على واقع منصات رواد الأعمال بأنواعها الثلاث: حاضنات الأعمال مسرعات الأعمال ومساحات العمل المشتركة في الجزائر، وتحديد الدور الذي تلعبه في دعم المؤسسات الناشئة وزيادة فرص نجاحها واستمراريتها من خلال آليات عملها والخدمات التي تقدمها، وقد خلص البحث إلى نتائج عديدة، أهمها: تحضى منصات دعم رواد الأعمال في الجزائر بأهمية كبيرة بالرغم من حداثتها، من خلال تطويرها ودعمها وتنويعها، وذلك في ظل سعي الدولة مؤخرا للتحول إلى اقتصاد المؤسسات الناشئة والاهتمام بمجال ريادة الأعمال، بهدف النهوض بالاقتصاد الوطني وتنويعه وتحسين معدلات النمو خارج قطاع المحروقات. Through this study, we aim to identify the reality of entrepreneur platforms of all three types: business incubators, business accelerators and co-working spaces in Algeria, and define the role they play in supporting emerging enterprises and increase their chances of success and continuity through the mechanisms of their work and the services they provide. The research concluded with many results. the most important of which are: Entrepreneur support platforms in Algeria are of great importance despite their modernity, through their development, support and diversification, in light of the recent efforts by the state to transform into the economy of emerging enterprises and interest in the field of entrepreneurship, with the aim of advancing and diversifying the national economy and improving growth rates outside the hydrocarbon sector.

الكلمات المفتاحية: منصات دعم رواد الأعمال ; حاضنات الأعمال ; مسرعات الأعمال ; مساحات العمل المشتركة ; المؤسسات الناشئة ; Entrepreneur support platforms ; Business Incubators ; Co-working spaces ; Emerging enterprises


اشكالية التوزيع الغير عادل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر بين الشمال والجنوب - العوائق والعواقب -

بن وسعد زينة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء حول واقع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر ومدى التوزيع العادل لها ما بين منطقة الشمال بما في ذلك الهضاب العليا ومنطقة الجنوب، للتعرف على مختلف العوائق التي حالت ومازالت تحول دون الانتشار العادل لهذه المؤسسات في كافة المناطق، وكذا العواقب التي تنجر عن ذلك. خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أنّه رغم الامتيازات العديدة التي حظيت بها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجنوب الجزائري والتي فاقت تلك التي الممنوحة لنفس النوع من المؤسسات في الشمال، إلاّ أنّ نموها ما زال بطيئا ومشاركتها في تحقيق التنمية المحلية يعتبر ضعيفا مقارنة بنظيراتها في الشمال، وذلك يعود أساسا إلى عدّة عوائق ديموغرافية، مناخية وتنظيمية، كما أنّ التوزيع الغير عادل لهذه المؤسسات له تأثير سلبي على كلا المنطقتين في العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية. This research paper aims to identify the reality of small and medium enterprises in Algeria and the extent of their equitable distribution between the northern region, including the high plateaus and the southern region, in order to identify the various obstacles that have prevented and still prevent the fair spread of these institutions in all regions, as well as the consequences of that. The study concluded that, despite the many privileges that small and medium-sized enterprises have enjoyed in southern Algeria, which exceeded those granted to the same type of institutions in the north, their growth is still slow and their participation in achieving local development is weak compared to the institutions of the North, mainly due to several demographic, climatic and organizational obstacles, and the unfair distribution of these institutions has a negative impact on both regions in many economic and social fields.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الجنوب الجزائري، الشمال الجزائري.


المؤسسات الناشئة في الجزائر – الواقع والمأمول

مفروم برودي, 

الملخص: أبدت الجزائر في الآونة الأخيرة اهتماما كبيرا بدعم الشباب الباحث على انشاء مؤسساته الصغيرة والمتوسطة من خلال صيغة "المؤسسات الناشئة" واشراكهم في مسار التنمية والنهضة الإقتصادية في الجزائر وتعزيز الآلة الإنتاجية المحلية. وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع المؤسسات الناشئة في الجزائر من خلال الكشف عن واقع أهم مكونات النظام البيئي الخاص بهذه المؤسسات في الجزائر، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن النظام البيئي الخاص بالمؤسسات الناشئة في الجزائر لا يوفر الدعم الكافي والمرافقة اللازمة لإنجاح هذا النوع من المؤسسات. تصنيفات JEL:L26, P12 M13, L22,. In recent times, Algeria has shown great interest in supporting young researchers to establish their own small and medium enterprises through the "startups" formula, and to involve them in the path of development and economic renaissance in Algeria and strengthening the local productive machine. This study aims to know the reality of the "startups" in Algeria by uncovering the reality of the most important components of the ecosystem of these institutions in Algeria. The study concluded with a set of results, the most prominent of which is that the ecosystem of startups in Algeria does not provide sufficient support and the necessary accompaniment for the success of this type of enterprise. JEL Classification Codes : M13, L22, L26, P12.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المؤسسات الناشئة، حاضنات الأعمال، النظام البيئي، رأس المال المخاطر. ; Keywords: Startups, incubators, ecosystems, capital risk.


حاضنات الاعمال كأداة لترقية المؤسسات الناشئة في الجزائر Business incubators as a tool for promoting startups in Algeria

بوقنة سليم,  بوقنة برهان الدين,  قاوي معمر, 

الملخص: ملخص: تناولت هذه الورقة العلمية دراسة حاضنات الاعمال كأداة لترقية المؤسسات الناشئة في الجزائر وتهدف الى الالمام بمختلف المفاهيم النظرية لحاضنات الأعمال والمؤسسات الناشئة والعلاقة التي تربط بينهما، ثم التطرق الى واقع حاضنات الأعمال في الجزائر. وقد توصلت الدراسة الى نتيجة مفادها أن لإنشاء مؤسسة في الجزائر قد تدوم ما يتجاوز الشهرين وخاصة الإجراءات الإدارية عكس البلدان المتقدمة هذا من جهة، ومن جهة أخرى مشكلة التمويل الربوي الذي يبقى عائقا أساسيا لدى الشباب الجزائري. تصنيفات JEL : L20، L22، P12، L10. Abstract: This scientific paper deals with the study of business incubators as a tool for the promotion of emerging enterprises in Algeria. The study aims to gain familiarity with the various theoretical concepts of business incubators and emerging institutions and the relationship between them. Then he touched upon the reality of business incubators in Algeria. This study came to the conclusion that the establishment of an institution in Algeria may last for more than two months, especially the administrative procedures, unlike the developed countries, on the one hand, and on the other hand the problem of interest-based financing, which remains a major obstacle for Algerian youth. JEL Classification Codes: L20, L22, L10 ,P12.

الكلمات المفتاحية: حاضنات الاعمال ; المؤسسات الناشئة ; الجزائر


Start-up et écosystème d’accompagnement en Algérie

Bekaddour Aicha, 

Résumé: L’Algérie a pris conscience de l’importance d’avoir des start-ups innovantes pour créer de la croissance et des exportations et partant la nécessité de la mise en place d’un écosystème favorisant la création de PME et d’entreprises innovantes. Notre présent travail consiste à répondre à la question suivante : l’écosystème d’accompagnement entrepreneurial algérien actuel est-il propice pour la création et la pérennisation des start-ups ? Notre objectif est de vérifier si l’écosystème actuel avec ses différentes composantes favorise la création de start-ups et répond aux objectifs visés par les pouvoirs publics. Les résultats montrent que l’écosystème des start-ups est encore en gestation et nécessite d’être développé.

Mots clés: start-up ; écosystème entrepreneurial ; accompagnement ; Algérie


حاضنات الاعمال كدعامة لمرافقة المؤسسات الناشئة بالجزائر - دراسة حالة حاضنة أعمال جامعة المسيلة-

بللعما أسماء,  كروش نور الدين, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز وضع حاضنات الأعمال الجامعية في الجزائر، مع التركز على آليات الدعم والمرافقة التي تعتمدها حاضنة جامعة المسيلة في احتضانها لمشاريع الطلبة والباحثين. وخلصت الدراسة إلى أن حاضنة أعمال جامعة المسيلة أسهمت في تخريج خمس مؤسسات ناشئة استفادت من مختلف خدمات الدعم والمرافقة التي تقدمها، فهي تقدم خدمات التدريب والاستشارات لحاملي الأفكار والمشاريع الابتكارية، إضافة إلى الدعم المادي من أجل تجسيد فكرة المؤسسة الناشئة على أرض الواقع. This study aimed to highlight the status of university business incubators in Algeria, with a focus on the support and accompanying mechanisms adopted by Messila university incubator in its incubation of student and researcher projects. The study concluded that the business incubator of Messila University contributed to the graduation of five emerging institutions that benefited from its various support and escort services, providing training and consulting services to holders of innovative ideas and projects, as well as material support to reflect the idea of the emerging institution on the ground

الكلمات المفتاحية: مؤسسات الناشئة ; رواد الاعمال ; حاضنات الاعمال ; حاضنة الاعمال الجامعية ; حاضنة أعمال جامعة المسيلة ; Start-ups ; entrepreneurs ; business incubators ; University Business Incubator ; Messila University Business Incubator


دور حاضنات الأعمال في تنمية المؤسسات الناشئة

مقدم عبد الجليل,  عدناني خولة,  بحوصي مجدوب, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة دور حاضنات الأعمال في تنمية المؤسسات الناشئة القائمة على المستوى المحلي (بشار) ، ونظرا للأهمية الإستراتيجية لهذا النوع من الآليات في دعم وتشجيع أصحاب الأفكار وتحويلها إلى منتجات قابلة للتسويق والاستمرارية لتحقيق غايات اقتصادية، من خلال مساهمتها في دعم حركة إنشاء المؤسسات الاقتصادية في مختلف القطاعات حسب متطلبات التنمية المحلية لكل منطقة. وعلى ما يبدو فإن كل من فكرة حاضنات الأعمال والمؤسسات الناشئة في البلدان النامية بما فيها الجزائر تواجه عددا من التحديات تتعلق بالاستدامة والإبداع. إذ لا تزال بعيدة عن مراحل متقدمة بلغتها بعض الدول لدى يتعين ايلاء الاهتمام للتحديات التي تواجه حاضنات الأعمال في سعيها لدعم الشركات الناشئة.

الكلمات المفتاحية: حاضنات الاعمال ; المؤسسات الناشئة ; المقاولاتية ; الجزائر


حاضنات الأعمال كآلية مستحدثة لدعم ومرافقة المؤسسات الناشئة في الجزائر- الواقع والتحديات-

بامحمد نفيسة,  برباوي كمال,  بن شلاط مصطفي, 

الملخص: تعتبر فكرة المؤسسات الناشئة وحاضنات الأعمال من الأفكار الفتية في بيئة الأعمال الجزائرية تعمل الحكومة على دعمها لمساهماتها الفعالة في تسريع حركية التنمية الشاملة، وتنويع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد، فدورها الحاضنات يتلخص في تبني الأفكار الإبداعية وترقيتها إلى مشاريع ناشئة ناجحة ومرافقتها لتحقيق مزايا تنافسية وضمان فرص النجاح والنمو والاستمرارية. تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على واقع حاضنات الأعمال والمؤسسات الناشئة بالجرائر والتحديات التي تواجهها وسبل تفعيلها Abstract: The idea of startups and business incubator is considered one of the young ideas in Algeria, the government is working to support it for its effective contributions in accelerating the overall development movement and diversifying the productive base of the economy, The rol of business incubator is to adopt creative ideas and promote them to successful start-ups and accompany them to achieve competitive advantages and ensure opportunities for success, growth and continuity. This research paper aims to shed light on the reality of business incubators and emerging institutions with the causs, challenges they face, and the way to activate.

الكلمات المفتاحية: حاضنات الأعمال ; مشاتل المؤسسات ; المؤسسات الناشئة


دور رأس المال المخاطر في دعم المؤسسات الناشئة مع دراسة حالة الجزائر

جليل حمزة,  اعراب وهيبة, 

الملخص: ملخص: تعاني المؤسسات الناشئة من مشكل التمويل، خاصة في مراحلها الأولى، اين اعتمدت العديد من الحلول لتمويل هذه المؤسسات، ويعتبر رأس المال المخاطر، من بين الآليات التي أثبتث نجاعتها، أين سنتطرق من خلال هذه المداخلة، إلى التعريف بالمؤسسات الناشئة، و شركات رأس المال المخاطر مع ابراز دورها التمويلي في دعم المؤسسات الممولة، مع الإشارة إلى واقع شركات رأس المال المخاطر في الجزائر. Abstract: Emerging institutions suffer from the problem of financing, especially in the early stages, where many solutions have been adopted to finance these institutions, and capital is considered risk, among the mechanisms that have proven to be effective, where we will address through this intervention, to introduce emerging institutions, and venture capital companies while highlighting their financing role in supporting the financing institutions, while referring to the reality of venture capital companies in Algeria.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الناشئة ; رأس المال المخاطر ; التمويل ; Start-ups ; venture capital ; finance


المؤسسات الناشئة في الجزائر بين جهود التنظيم وهياكل الدعم

عثامنية أمينة,  بلعابد منال, 

الملخص: تعتبر المؤسسات الناشئة الركيزة الأساسية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وهو ما جعل الجزائر في الاونة الاخيرة تتوجه نحو تبني فكرة المؤسسات الناشئة وتعمل على تجسيدها وانجاحها، حيث تهدف هذه الدراسة الى الالمام بالجانب النظري للمؤسسات الناشئة والتعرف على آليات تمويلها، إبراز الجهود التنظيمية التي انتهجتها الجزائر لتجسيد المؤسسات الناشئة والتعرف على إسهامات هيئات المرافقة والدعم لتلك المؤسسات في الجزائر. ولقد تم التوصل الى أن الجزائر اتخذت جملة من الاجراءات لتوفير كل الدعائم القانونية، التنظيمية والمالية الى جانب توفير أجهزة الدعم والمرافقة لتلك المؤسسات الناشئة والتي بدورها حققت نتائج وإسهامات معتبرة إلا أنها تبقى لا تعكس تطلعات الدولة. Start-ups are the main pillar in achieving economic and social development, which is why Algeria has recently moved to adopt the idea of Start-ups and works to be successful, The study aims to define the theoretical side of Start-ups and to know the mechanisms of their financing, to show the organizational efforts adopted by Algeria for Starts-ups and to identify the contributions of Algerians supporting organization. We concluded that Algeria has taken a set of measures to provide all the legal, organizational and financial pillars, in addition to providing support and accompanying devices for these Starts-ups, which in turn have achieved significant results and contributions, but they do not reflect the aspirations of the state.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الناشئة ; جهود التنظيم ; هياكل الدعم ; الجزائر


جماعات الممارسة الافتراضية كوسيلة لتحقيق نمو المؤسسة الناشئة -دراسة حالة مؤسسة jumia كنموذج مقترح-

سوداني لينة,  طوارف محمد عامر, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص واقع جماعات الممارسة الافتراضية ومساهمتها في تحقيق النمو والتوسع لدى المؤسسات الناشئة، والتعرف أكثر على هذه الجماعات في الواقع العملي من خلال دراسة حالة مؤسسة jumiaبالجزائر كنموذج. توصلت الدراسة إلى أن جماعات الممارسة الافتراضية لها دور كبير في تطوير العلاقات المتبادلة بين المؤسسات الناشئة ومختلف الأطراف الأخرى، وهذا ما لاحظناه من خلال تجربة jumia ، حيث ظهر ذلك من خلال مبادرات تهدف إلى اكتساب المعرفة وتشاركها وتطويرها بين العمال على الانترنت بهدف تعزيز علاقاتها مع الأطراف ذات المصلحة، مما انعكس إيجابيا على نمو المؤسسة بحيث بلغت نسبة زوار الموقع الالكتروني ل jumia في الجزائر 1.3 مليون، وانتشر توزيع الطلبات إلى 43 ولاية بعدما كان محصورا على الجزائر ووهران، و بلغ عدد الذين قاموا بتحميل تطبيق jumia 123 ألف جزائري عام 2016 أي بنسبة فاقت 56% مقارنة بعام 2015. Abstract: This study aims to diagnose the reality of virtual communities of practice and their contribution to the growth and expansion of startups, and to learn more about these communities in practice through a case study of the Jumia Foundation in Algeria as a model. The study found that virtual practice communities have a great role in developing mutual relationships between startups and various other parties, and this is what we observed through the experience of jumia, as this was demonstrated through initiatives aimed at acquiring, sharing and developing knowledge among workers on the Internet with the aim of strengthening their relationships with the parties. The same interest, which was reflected positively on the growth of the entreprise, so that the percentage of visitors to the website of jumia in Algeria reached 1.3 million, and the distribution of requests spread to 43 states after it was limited to Algeria and Oran, and The number of Algerians who downloaded the jumia application reached 123 thousand in 2016, an increase of 56% compared to 2015.

الكلمات المفتاحية: جماعات الممارسة الافتراضية ; خلق المعرفة ; مشاركة المعرفة ; المؤسسات الناشئة ; virtual comminities of practice ; knowledge creation ; knowledge sharing ; startups


شركات التكنولوجيا المالية الناشئة كبديل لدعم الشمول المالي المستدام للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع الإشارة إلى حالة الجزائر

بوزانة أيمن,  حمدوش وفاء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى مناقشة وإبراز الدور الذي يُمكن أن تلعبه شركات التكنولوجيا المالية الناشئة كبديل مستحدث لدعم الشمول المالي المستدام للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر لتحقيق أهداف التنمية المستدام لسنة 2030، وتلبية الاحتياجات المالية الأساسية وبالتالي تعزيز درجة الشمول المالي في مختلف التعاملات المالية والمصرفية. وقد خلصت الدراسة إلى أن شركات التكنولوجيا المالية الناشئة بإمكانها دعم الشمول المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كونها تعمل على توفير مصادر تمويل مستجدة، وتعرض خدمات متنوعة، وبسيطة، وبأقل تكلفة، حيث تأكد أن انتشار شركات التكنولوجيا المالية في الجزائر ضعيف جداً إذ؛ لم يتجاوز عددها شركتين. وهو ما يستدعي ضرورة الإسراع في تبني التكنولوجيات الجديدة والابتكارات المالية لتحقيق الشمول المالي المستدام للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر. This study aims to discuss and highlight the role that emerging financial technology companies can play as an innovative alternative to support sustainable financial inclusion for small and medium enterprises in Algeria to achieve sustainable development goals for the year 2030, meet basic financial needs and thus enhance the degree of financial inclusion in various financial and digital transactions. The study concluded that emerging financial technology companies can support the financial inclusion of small and medium enterprises, as they work to provide new sources of financing and offer various, simple and affordable services, as it is confirmed that the spread of financial technology companies in Algeria is very weak, as; The number did not exceed two companies. This calls for the necessity to accelerate the adoption of new technologies and financial innovations to achieve sustainable financial inclusion for small and medium enterprises in Algeria

الكلمات المفتاحية: شمول مالي ; مؤسسات صغيرة ومتوسطة ; تكنولوجيا مالية ; تنمية مستدامة ; Financial inclusion ; fintech ; Small and medium enterprises ; Sustainable development


واقع وافاق المؤسسات الناشئة في الجزائر

ميموني ياسين,  بوقطاية سفيان,  بسويح منى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى معالجة واقع ومامول المؤسسات الناشئة في الجزائر في ظل اهم الاجراءات والمبادرات التي تسعى اليها السلطات العمومية خاصة خلال السنوات الاخيرة من خلال مساعدة حاملي المشاريع على تسجيد افكارهم الابداعية من خلال بإنشاء صندوق خاص بدعم المؤسسات الناشئة اضافة الى إنشاء مجلس أعلى للابتكار والذي سيكون حجر الزاوية للتوجه الاستراتيجي في مجال تثمين الأفكار والـمبادرات الـمبتكرة والإمكانات الوطنية للبحث العلمي، في خدمة تنمية اقتصاد الـمعرفة .

الكلمات المفتاحية: : المؤسسات الناشئة،الابتكار،النظام البيئ،الكفاءات،السلطات العمومية


دراسة تقييمية لواقع تمويل وتنشيط المؤسسات الناشئة في الجزائر

بوعنيني سميحة,  كرومي آسية, 

الملخص: إن التغيرات التي تحدث في السوق أدت إلى ظهور المؤسسات الناشئة في الجزائر مما شجع على تنويع مصادر التمويل لتلك المؤسسات والاهتمام بها، حيث سعت الدولة وضع وتخصيص هيئات لدعم تلك المؤسسات الناشئة مثل الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، وشركات رأس المال الاستثماري. تهدف هذه الدراسة بشكل رئيس إلى تسليط الضوء على واقع تمويل المؤسسات الناشئة في الجزائر، ولبلوغ هدف الدراسة تم الإشارة إلى بعض الأجهزة الممولة للمؤسسات الناشئة ومنها الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، كما تم تقييم مدى مساهمتها في تمويل المؤسسات الناشئة، وعلى اعتبار أن التمويل برأس المال المخاطر يحظى بأهمية كبيرة على صعيد المؤسسات الناشئة التي تفتقر للإمكانيات المالية والخبرات التي تؤهلها للنمو بنفسها والنجاح الباهر الذي حققته في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، سعت الدراسة إلى تبيان واقع هذا النوع من التمويل في الجزائر، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها كان ضآلة مساهمة كل من الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر في تمويل المؤسسات الناشئة في الجزائر، كما أن تجربة الجزائر في التمويل برأس المخاطر تعد جد متواضعة وتحتاج إلى مزيد من بدل المجهود.

الكلمات المفتاحية: تقييم ; تمويل ; مؤسسة ناشئة ; واقع


المقاولات النسوية الناشئة في الجزائر والتحديات التي تواجهها دراسة حالة: الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة «CNAC» لولاية تلمسان

أوبختي نصيرة,  بن شواط سمية, 

الملخص: أصبحت المرأة الجزائرية عنصرا فعالا خارج الإطار التقليدي المعروفة به، خاصة بعد ولوجها عالم المقاولاتية بحيث تشير أرقام السنوات الأخيرة إلى قفزة نوعية في مساهمتها في عدد من المجالات المقاولاتية المتميزة، وتهدف البحث إلى إبراز دور ومكانة المرأة في عالم المقاولاتية بالجزائر. توصلت النتائج إلى أن هناك ارتفاع محسوس سنة 2012 وهذا راجع للتسهيلات المقدمة من الحكومة، ثم بدأت نسبة المشاريع الممولة تنخفض نتيجة لتدهور أسعار البترول ما حتم على الدولة إتباع سياسة تقليل وترشيد منح التحفيزات الجبائية وتجميد بعض المشاريع سنة 2015 وسنة 2018، وتوصلت الدراسة إلى الانخفاض الكبير لمساهمة النساء في إنشاء المشاريع المقاولاتية مقارنة مع الرجال، حيث بلغت فقط %11.96. Algerian women have become an active element outside the traditional framework known to them, especially after entering the world of contracting, so that recent years numbers indicate a quantum leap in their contribution in a number of distinguished contracting fields, and the research aims to highlight the role and position of women in the world of contracting in Algeria. The results concluded that there was a significant increase in 2012 and this is due to the facilities provided by the government, then the proportion of funded projects began to decrease as a result of the deterioration of oil prices, which necessitated the state to follow a policy of reducing and rationalizing the granting of tax incentives and freezing some projects in 2015 and 2018, and the study found a significant decrease The contribution of women in establishing business enterprises compared with men, as it amounted to only 11.96%.

الكلمات المفتاحية: المقاولة النسوية ; أجهزة الدعم ; التحديات ; المؤسسات الناشئة ; Women entrepreneurial ; support agencies ; startups ; challenges


التمويل الأصغر آلية لدعم المؤسسات الناشئة في قطاع الصناعة التقليدية والحرفية في الجزائر.

الغازي خديجة,  حاجي كريمة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز مدى أهمية التمويل الأصغر كآلية لدعم المؤسسات الناشئة في قطاع الصناعة التقليدية والحرفية في الجزائر، باعتبارها عامل حيوي يساهم بشكل كبير في الحفاظ على مقومات الشخصية الوطنية وأصالة المجتمع الجزائري، بالإضافة إلى انه يساهم بشكل فعال في الحد من التبعية الاقتصادية و في خلق مناصب شغل جديدة و بالتالي فهي مصدر دخل لأفراد المجتمع خاصة في الريف ومناطق الظل في الجزائر. وقد أكد الباحثون على ضرورة اللجوء إلى التمويل الأصغر كآلية من آليات دعم المؤسسات الناشئة في قطاع الصناعة التقليدية والحرفية في الجزائر لتحقيق التنمية المحلية وتحقيق التوازن الاقتصادي بين المناطق في الجزائر. This research aims to explain the importance of microfinance As a mechanism to support emerging enterprises in the handicraft and crafts sector in Algeria, As a vital factor that greatly contributes to preserving the foundations of the national character and the authenticity of the Algerian society, in addition to that it effectively contributes to reducing economic dependency and creating new job positions and thus it is a source of income for members of society, especially in the countryside and Marginalized areas in Algeria. The researchers emphasized the necessity of resorting to microfinance as one of the mechanisms to support emerging institutions in the traditional and handicraft sector in Algeria to achieve local development and achieve economic balance between regions in Algeria. Keywords: Emerging enterprises; microfinance; traditional and handicraft industr ; Local development; micro loan .

الكلمات المفتاحية: مؤسسات ناشئة ; تم ; يل أصغر ; صناعة تقليدية ; حرفية ; تنمية محلية ; قرض مصغر


إشكالية تمويل المؤسسات الناشئة في الجزائر و آليات دعمها التمويل برأس المال المخاطر كنموذج (دراسة حالة شركة SOFINANCE & ASICOM)

طيبي بومدين,  لعمري خذيجة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى ابراز الدور الفعال الذي تلعبه تقنية التمويل برأس المال المخاطر في دعم المؤسسات الناشئة في مجال الابداع و الابتكار و التكنولوجيا، و ذلك بالاعتماد على مبدأ المشاركة في الارباح و الخسائر و كذلك تقديم المشورة الفنية و الادارية، حيث سلطنا الضوء على دراسة النشاط التمويلي للشركتين الماليتين للاستثمار، SOFINANCE و الشركة الجزائرية السعودية للاستثمار ASICOM. توصلت نتائج الدراسة الى أن شركات رأس المال المخاطر الجزائرية لازلت بعيدة كل البعد على نظيراتها في الدول المتقدمة نظرا لغياب روح المخاطرة لهذه الشركات و انحصار مجال عملها في قطاعات معينة بعيدة عن الابتكار والابداع.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الناشئة ; رأس المال المخاطر ; SOFINANCE ; ASICOM


مدى مساهمة حاضنات الاعمال في دعم المؤسسات الناشئة في الجزائر The extent of the contribution of business incubators in support of emerging institutions in Algeria

عيساوي فاطمة,  الهزام محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي أصبحت تلعبه حاضنات الاعمال في تنمية ودعم المؤسسات الناشئة، بسبب هشاشة هذه المؤسسات أمام مواجهة المنافسة الدولية الحادة، عمدت الحكومات إلى توفير عدد من آليات الدعم، ولعل من أبرز هذه الآليات حاضنات الأعمال، وتقوم هذه الأخيرة بتقديم التسهيلات والمساعدات اللازمة لإنشاء المؤسسات الناشئة إلى أن تصبح قادرة على الاستمرار والمنافسة في المحيط الخارجي. This study aims to know the role that business incubators have come to play in the development and support of emerging enterprises, due to the fragility of these institutions in the face of sharp international competition, governments have intended to provide a number of support mechanisms, and perhaps the most prominent of these mechanisms are business incubators, the latter provides the facilities and assistance necessary to establish emerging institutions until they are able to continue and compete in the external environment.

الكلمات المفتاحية: مؤسسات ناشئة ; حاضنات الاعمال ; دعم ; الجزائر ; Emerging enterprises ; Business Incubators ; Support ; Algeria


التحديات التي تواجه المؤسسات الناشئة في الجزائر و آليات دعمها و مرافقتها. ، the challenges facing startups in Algeria and the mechanisms for supporting and accompanying them

ولد الصافي عثمان,  العرابي مصطفى, 

الملخص: ملخص: نهدف من خلال هذا المقال إلى إلقاء الضوء على أهم التحديات التي تواجه الشركات الناشئة في الجزائر، خصوصا ما يتعلق بالجانب التمويل و المرافقة، فالشركات الناشئة أو مشاريع ريادة الأعمال هي شركات يتم تأسيسها من قبل رواد أعمال بهدف إطلاق منتج جديد في السوق او تجسيد فكرة ابتكارية على ارض الواقع، تختلف عن غيرها من المشاريع كونها تمتاز بسرعة النمو و بحاجة الى توظيف تكنولوجيا حديثة، وضمن هذا الاطار تعتبر حاضنات الاعمال من أكثر المنظومات فاعلية في مرافقة و دعم هذا النوع من الشركات حتى تتمكن من النمو السريع و تحقيق الاستمرارية، حيث يكمن دور هذه الحاضنات في المرافقة الأولية لمواجهة انهيار الشركة الناشئة في المراحل الأولى من التأسيس، وأشرنا إلى بعض حاضنات الاعمال الرائدة في الجزائر، كما اوردنا بعض الإجراءات التحفيزية المتخذة من قبل الدولة لدعم و تشجيع الشركات الناشئة من إعفاءات ضريبة و تخفيضا للرسوم، بالإضافة الى إنشاء صندوق سيادي لتمويل الشركات الناشئة. Abstract Through this article, we aim to shed light on the most important challenges facing startups in Algeria, Especially when it comes to financing and escort, Startup companies or entrepreneurship projects are companies that are established by entrepreneurs with the aim of launching a new product in the market or embodying an innovative idea on the ground, It differs from other projects in that it is characterized by rapid growth and needs to use modern technology, Within this context, business incubators are one of the most effective systems for accompanying and supporting this type of companies so that they can grow rapidly and achieve continuity, The role of these incubators lies in the initial accompaniment to confront the collapse of the startup in the early stages of incorporation, And we talked about some of the leading business incubators in Algeria, We also referred to some of the incentive measures taken by the state to support and encourage emerging companies from tax exemptions and fee reductions, In addition to establishing a sovereign fund to finance startups. .

الكلمات المفتاحية: شركات ناشئة ; ريادة اعمال ; حاضنات اعمال ; تحديات ; الجزائر ; Startups ; Entrepreneurship ; Business incubators ; Challenges ; Algeria


المؤسسات الناشئة وتحدياتها في الجزائر

بن سفيان الزهراء,  العوطي حوسين نصر الدين, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز أهم التحديات التي تواجه المؤسسات الناشئة عموما وفي الجزائر على وجه الخصوص. حيث تم اعتماد المنهج الوصفي لإحاطة بالخلفية النظرية للمقاولاتية والمؤسسات. والدراسة التطبيقية عنيت بتحديد أبرز التحديات التي تواجهها المؤسسات الناشئة في الجزائر لترقية وتعزيز المقاولاتية. وخلصت الدراسة إلى أن المؤسسات الناشئة تتسم بجملة من الخصائص والمعايير تميزها عن باقي المؤسسات الكلاسيكية؛ إضافة إلى تعدد العراقيل والصعوبات التي تواجهها في سبيل ضمان استدامتها وتعزيزها للمقاولاتية. مما تتطلب منها التصدي لجملة من التحديات في كافة الأصعدة الاجتماعية والتنظيمية والمالية والتكنولوجية وكذا التحديات المتعلقة بالموارد البشرية والثقافة والوعي السائد في المجتمع ولدى أصحاب المصالح على نحو خاص. The study aims to highlight the most important challenges facing strartups in general and in Algeria in particular. Where the descriptive approach was adopted to surround the theoretical background of the enterprenariat and strartups. The applied study was concerned with identifying the most prominent challenges that strartups face in Algeria to promote and enhance entrepreneurship. The study concluded that the start-up are characterized by a set of characteristics and criteria that distinguish them from the rest of the classical enterprises, including small and medium enterprises. In addition to the multiplicity of obstacles and difficulties it faces in order to ensure its sustainability and enhancement of enterprise, which requires it to address a number of challenges in all social, organizational, financial and technological levels, as well as challenges related to human resources, culture and awareness prevailing in society and among stakeholders in particular.

الكلمات المفتاحية: تحديات ; خصائص ومعايير ; مدارس المقاولاتية ; مقاولاتية ; مؤسسة ناشئة


رأس المال المخاطر كآلية بديلة مستحدثة للتقليص من الفجوات التمويلية في المشاريع الناشئة

موساوي عبد السميع طه,  ياحي أسامة,  ناصري نفيسة, 

الملخص: يعد التمويل من بين الأساسيات لإنشاء، تشغيل وتوسيع المؤسسات الناشئة، من خلال تغطية كافة احتياجاتها المالية للقيام بأنشطتها ووظائفها المعتادة وأيضاً ضمان استمراريتها، لذلك أخذ تطوير أدوات التمويل اهتماماً كبيراً من طرف الماليين والمستثمرين، لتبرز تقنية جديدة تختلف عن التمويل التقليدي تتمثل في التمويل عن طريق رأس المال المخاطر، وسنحاول من خلال هذه الورقة البحثية التعرف على هذا النوع من التمويل وما هي أهم شركات رأس المال المخاطر في الجزائر، باتباع المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل هذه التقنية، وذلك من أجل الوقوف على المميزات التي تجعلها بديلاً تمويلياً ذات فعالية، بالإضافة إلى اختيار الشركة المالية للاستثمار"sofinance" من يبن شركات رأس المال المخاطر في الجزائر لدراسة نشاطها وآليات دعمها لتطوير الانتاج الوطني وتطوير منتجات مالية جديدة لتمويل المؤسسات الناشئة.

الكلمات المفتاحية: مؤسسات ناشئة ; تمويل ; تقنيات مستحدثة في التمويل ; شركات رأس المال المخاطر


آليات دعم و تمويل المؤسسات الناشئة في الجزائر

بن جيمة مريم,  بن جيمة نصيرة,  الوالي فاطمة, 

الملخص: في ظل التحولات الاقتصادية و المتغيرات العالمية، اتجهت الجزائر إلى التغيير التدريجي للسياسة الاقتصادية بالاعتماد على قوى السوق، مما زاد الاهتمام بالمؤسسات الخاصة و كان نتيجة لذلك بروز قطاع المؤسسات الناشئة التي تلعب دورا مهما في مجال الهيكل الصناعي. و في هذا المقال سنحاول التعريف بالمؤسسات الناشئة وكيفية تمويلها وأهم مشاكل التمويل التي تتعرض لها مع أبراز واقع هذا المؤسسات في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الناشئة ; مصادر التمويل ; صندوق التمويل


دور مشتلة المؤسسات في تطبيق "برنامج الشركة" للمؤسسات الناشئة ببشار/ The role of the Business incubator in implementing the "company program" for startups in Béchar

ياحي محمد الأمين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور مشاتل المؤسسات لولاية بشار في تطبيق "برنامج الشركة" للمؤسسات الناشئة حيث يعد البرنامج أحد أهم مشاريع منظمة "إنجاز العرب" في ريادة الأعمال حيث يركز على عدد من العوامل الاساسية والمهمة كالابتكار، العمل الجماعي، التخطيط والاكتشاف، بدل الجهد والمنافسة، وهذا ما تجسد محليا من خلال تكوين ومرافقة ثلاث أفكار مشاريع ابتكارية (Safe life+ Be pro+EF Bright) لطلبة جامعة طاهري محمد ببشار عبر الحصص 11 حصة المبرمجة بمختلف دورات حياة المؤسسة. أستخدم المنهج الوصفي والتحليلي وقد بينت التجربة أن مشتلة ورغم حداثتها والحواجز البيروقراطية فقد سهرت على تطبيق البرنامج بجلساته مما شجع الطلبة على الإصرار على تجسيد مشاريعهم ميدانيا. Abstract: This study aims to know the role of the business incubator of the state of Bechar in the implementation of the "company program" for emerging enterprises, as the program is one of the most important projects of the "Injaz Al-Arab" organization in entrepreneurship as it focuses on a number of basic and important factors such as innovation, teamwork, planning and discovery, instead of effort. And competition, and this is what is locally embodied through the formation and accompaniment of three innovative project ideas (Safe Life + Be pro + EF Bright) for Taheri Mohammed University students in Bashar through 11 classes programmed in the various life cycles of the institution. The descriptive and analytical approach was used to study. The experience has shown that it is a catalyst and despite its novelty and bureaucratic barriers, it has watched over the implementation of the program in its sessions, which encouraged students to insist on realizing their projects in the field.

الكلمات المفتاحية: إنجاز الجزائر، برنامج الشركة، حياة المؤسسة، مشاتل المؤسسات، مؤسسة ناشئة.



Les 10 articles les plus téléchargés

177 أثر تطبيق التسويق الداخلي على الولاء التنظيمي لدى موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية - وكالة أدرار 252 - 156 دور المراجعة الداخلية في تقييم نظام الرقابة الداخلية وانعكاساته على حوكمة الشركات 141 أهمية عملية تحسين أداء الموارد البشرية بالمؤسسات ومعوقاتها –دراسة حالة الموارد البشرية العاملة بإدارة مؤسسة صيدال لصناعة الأدوية بقسنطينة. 107 تبني المسؤولية الاجتماعية و البيئية كتوجه لدعم نظام الإدارة البيئية في منظمات الأعمال. نماذج عن شركات متميزة اجتماعيا 100 أهمية تكنولوجيا المعلومات ودورها في إعادة هندسة العمليات الإدارية (الهندرة) -شركة فورد للسيارات نموذجا- 98 دور أنظمة تخطيط موارد المؤسسة في تفعيل اليقظة الاستراتيجية "دراسة تطبيقية على شركة سوناطراك البترولية" 91 دور ادارة الازمات في ظل عدوى الازمات الاقتصادية 90 التغيير التنظيمي من المعايير العلمية إلى ضغوطات الرفض والتحفظ محاولة محاكاة الأسلوب الأنجع لتفسير الجوانب البشرية في المنظمات 81 تحديات التمويل الاسلامي في ظل جائحة كورونا -قراءة لمصرف السلام الجزائري- 79 دراسة أثر نمو الكتلة النقدية على الاستقرار النقدي في الجزائر خلال الفترة 1990-2016