مجلة الذكاء الاقتصادي والتنمية
Volume 2, Numéro 1, Pages 01-18
2020-03-01

دور التسويق السياحي الالكتروني في الاقتصاد السياحي

الكاتب : سوسن بوزيدة . شافية شاوي .

الملخص

ملخص: أصبحت السياحة قطاعا اقتصاديا مهما في مداخيل الدول، مما دفع بها للخضوع إلى العديد من التطورات المستمرة أبرزها التوجه نحو السياحة الإلكترونية، و التي تعتبر من المفاهيم الحديثة المرتبطة بالاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في أنشطة القطاع السياحي، من جهة أخرى التداعيات البيئية التي خلفتها السياحة الجماعية استوجبت ظهور ما يعرف بالسياحة البيئية، وهنا يظهر التساؤل عن مكانة التوجه السياحي البيئي في أنشطة السياحة الإلكترونية. وقد حاولنا الاجابة عليه من خلال هذه الورقة البحثية التي أفضت إلى عدة نتائج أهمها أن أغلب الممارسات الحالية لتسويق السياحة البيئية عبر منصات السياحة الإلكترونية ليست إلا غسل أخضر، لا يوجه السائح نحو أي ممارسات سياحية بييئية حقيقية ، وهذا ما من شأنه أن يضر بسمعة السياحة البيئية. Abstract: Tourism has become an important economic sector in the countries income, which led to the submission of many developments, most notably the trend towards e-tourism, on the other hand the environmental consequences left by collective tourism led to the emergence of eco-tourism as an alternative. Which arises the question about the status of the ecotourism trend in e-tourism activities. Accordingly this research paper, led to several results, the most important of which is that most of the current practices for the marketing of eco-tourism through e-tourism platforms are nothing but green washing, which does not draw the tourist towards any real ecotourism practices, which would harm the reputation of eco-tourism.

الكلمات المفتاحية

السياحة ، السياحة الإلكترونية ، التجارة الإلكترونية ، السياحة البيئية.،Tourisme, E-tourisme, E-commerce, Ecotourisme.