المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 8, Numéro 2, Pages 797-813
2023-07-12

الممارسات التربوية الأسرية والمدرسية بين اختلاط الأدوار وفقدانها

الكاتب : فرخي شيماء . براهمي صباح .

الملخص

تعتبر الممارسات التربوية اللبنة الأولى في بناء شخصية الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة وخلالها، تتصدر الأسرة الممارسات التربوية في مرحلة ما قبل المدرسة سواء أكان ذلك بشكل مباشر عن طريق التلقين (افعل ولا تفعل) أو بطريقة غير مباشرة خلال عملية التنشئة الآلية (التقليد)، وفي نفس السياق تمارس المدرسة التربية بشكل مباشر من خلال القيم المتضمنة ضمن بعض المواد الدراسية التي تُقوم سلوك التلاميذ مثل التربية الإسلامية والمدنية، وبشكل غير مباشر من خلال التركيز على القيم ضمن نصوص اللغة العربية والفرنسية وحتى الإنجليزية. تهدف الورقة البحثية إلى الوقوف على طبيعة الممارسات التربوية التي تقوم بها كل من الأسرة والمدرسة ومجالات التقاطع بينهما فيما يتعلق بوظيفتي التربية والتعليم، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك ضبابية وغموض في الممارسات على أرض الواقع، حيث أصبحت الأسرة تعلم أكثر مما تربي، والمدرسة تربي أكثر مما تعلم، مما انعكس سلبا على نتائج الأبناء التعلمية وكذا السلوكية. Educational practices are the first building block in building the child's personality in the pre-school stage and during it, the family leads educational practices in the pre-school stage, whether directly through indoctrination (do and do not) or indirectly during the process of automatic upbringing (imitation). In the same context the school practices education directly through the values included within some subjects that underpin the behavior of children such as Islamic and civic education, and indirectly through focus On values within Arabic, French and even English texts. The research paper aims to identify the nature of the educational practices carried out by both the family and the school and the areas of intersection between them with regard to the functions of education and teaching. The study found that there is ambiguity in the practices on the ground, where the family has become more teaches than it educates, and the school educates more than it teaches, which reflected negatively on the children's learning results as well as behavior.

الكلمات المفتاحية

ممارسة – ممارسة تربوية – أسرة – مدرسة – أدوار ; Practice, Educational practices, Family, School, Roles.