مجلة رؤى للدراسات المعرفية والحضارية
Volume 5, Numéro 1, Pages 52-62
2019-06-30

المعالم الأساسية للتربية الصهيونية في المناهج التربوية والمدرسية للكيان الصهيوني

الكاتب : صبرينة حديدان .

الملخص

يجد الدارس للمناهج التربوية والدراسية للكيان الصهيوني، أنها موجهة لإنشاء جيل متشبع بكراهية العرب والمسلمين، جيل يتميز بنظرة استعلائية على كل شعوب العالم، ومعاملا لهم بعنصرية. وقد توجهت جهود القائمين على تحقيق هذه الأهداف نحو تزييف التاريخ وملئه بروايات وأساطير تمجد الصهيونية وتنبذ كل ما خالفها، خاصة ما تعلق بالعربي الذي ترتسم صورته في هذه المناهج على أنه همجي وعدواني، وسالب حق اليهود في امتلاك وطن. وفي هذه المساهمة العلمية، سيتم عرض المعالم الأساسية للتربية الصهيونية التي تحملها البرامج التربوية للكيان الصهيوني، من خلال عنصرين أساسيين: صورة العرب والمسلمين في هذه المناهج، الحقائق المزيفة في هذه المناهج. Critics of the Zionist educational curriculum confirm the existence of a racist and hostile attitude towards Arabs and Muslims. Stressing the existence of falsification of historical facts, in order to paint the image of the Arab as barbarino and hostile and must be eliminated. In this scientific contribution, the basic parameters of Zionist education carried by the educational programmes of the Zionist entity will be presented through two basic elements: the image of Arabs and Muslims in these curricula, the false facts in these curricula.

الكلمات المفتاحية

التربية الصهيونية، المناهج التربوية، المناهج المدرسية، الكيان الصهيوني. Zionist education, educational curricula, school curricula, Zionist entity.