AL-Lisaniyyat
Volume 26, Numéro 2, Pages 237-251
2020-12-31

دراسة تحليلية لعينة من اختبارات الكفاءة اللغوية الإلكترونية للغة العربية ومقارنتها بمثيلاتها للغة الإنجليزية -التوفل Toefl Ibt نموذجا-

الكاتب : براهمي صباح .

الملخص

الملخّــص تهدف الدراسة الحالية إلى الوقوف على اختبارات الكفاءة اللغوية الإلكترونية بصورة عامة واختبارات الكفاءة اللغوية الإلكترونية للغة العربية المتوافرة على شبكة الانترنت على غرار اختبار العين، اختبار الكاب Arabic CAP، وتحليلها من حيث المهارات اللغوية الأربعة: القراءة والاستماع، التحدث والكتابة، المفردات والتراكيب اللغوية، مستويات التقييم ونطاق الدرجات، ومقارنة هذه الاختبارات فيما بينها من جهة، ومقارنتها باختبار اللغة الإنجليزية الإلكتروني التوفل TOEFL iBT من جهة ثانية بالاعتماد على مجموعة من المعايير المختارة منها: طبيعة الاختبار، الجمهور المستهدف المهارات اللغوية الأربعة: الاستماع، القراءة، التحدث والكتابة، مستويات التقييم ونطاق الدرجات. توصلت الدراسة إلى وجود تشابه كبير بين الاختبارات مرده في الأساس اعتماد أغلب الاختبارات الإلكترونية التي تتم عبر شبكة الانترنت على اختبار التوفل الإلكتروني باعتباره الرائد في المجال، لذلك كان أسلوب التقييم للمهارات الأربع في الاختبارات الثلاث متشابها إلى حد ما، تقييم حاسوبي بالنسبة لمهارتي القراءة والاستماع، وتقييم حاسوبي ومقيم في مهارتي الكتابة والتحدث لصعوبة قياس هاتين المهارتين آليا، في حين تمحورت الاختلافات حول عدد مستويات الكفاءة اللغوية فهي متعددة أكثر في اختبار التوفل ثم يليه اختبار الكاب العربي وأخيرا يأتي اختبار العين، فاختبار التوفل قد فرق بين المهارات اللغوية من حيث طبيعتها، فالقراءة والاستماع هما مهارتان مستقبلتان، أما التحدث والكتابة فهما مهارتان منتجتان تعتمدان على قدرة المتعلم على إعادة استخدام المعارف والمفردات والتراكيب التي اكتسبها في المهارتين السابقتين. الكلمات المفتاحية: اختبارات الكفاءة اللغوية، اختبارات الكفاءة اللغوية الإلكترونية، اختبار العين، اختبار الكاب Arabic CAP اختبار التوفل TOEFL iBT Etude analytique d 'un échantillon de tests de compétence linguistique électronique De l'arabe et en comparaison de son équivalent de l'anglais - Modèle TOEFL iBT – Résumé La présente étude vise à identifier les tests de compétences linguistiques électroniques en général et les tests de compétences en langue arabe disponibles sur Internet, tels que Al Ain, Arabic CAP, et son analyse en termes des quatre compétences linguistiques: lire et écouter, parler et écrire, vocabulaire et structures linguistiques, évaluation et la portée des degrés, en comparant ces tests d'une part, et comparant ceux-ci au test TOEFL iBT d'autre part, en fonction d'un ensemble de critères, notamment: la nature du test, le public ciblé, et les quatre compétences linguistiques: écouter et lire, parler et écrire, les niveaux d’évaluation et la portée des degrés. L'étude a révélé qu'il existe une grande similitude entre les tests, principalement en raison de l'adoption de la plupart des tests électroniques effectués via Internet sur le test électronique du TOEFL en tant que pionnier du domaine. Donc, la méthode d'évaluation des quatre compétences dans les trois tests est assez similaire : une évaluation informatisée et un évaluateur des compétences en écriture et en expression orale pour la difficulté de mesurer automatiquement ces compétences, alors que les différences centrées sur le nombre de niveaux de maîtrise de la langue sont plus nombreuses dans le test TOEFL suivi du test Arabic CAP et vient enfin le test Al Ain. Le TOEFL a fait la déférence entre les compétences linguistiques réceptionnistes concernant la lecture et l’écoute, deux compétences productives concernant la communication et l’écriture. Les mots clés : Tests de compétence linguistique, Tests de compétence linguistique électronique, Test Al- ain, test Arab CAP, test TOEFEL ibT. Analytical study of a sample of Electronic language proficiency tests Of Arabic and comparing them to its equivalent of English - TOEFL iBT model - Abstract The current study aims to identify the electronic language proficiency tests in general and the Arabic language proficiency tests available on the Internet in special, such as Al Ain test, Arabic CAP test, and analysis them in terms of four language skills: reading and listening, speaking and writing, vocabulary and linguistic structures, Evaluation and scale of scores, and comparing them to the TOEFL iBT test, based on a set of criteria, including: the nature of the test, the target audience, the Four language skills: listening, reading, speaking and writing, levels of assessment and range of grades. The study found that there is a great similarity between the tests mainly due to the adoption of most electronic tests conducted through the Internet on the TOEFL test as the pioneer in the field, so the evaluation method of the four skills in the three tests are somewhat similar, a computer assessment for the skills of reading and listening, And a computer assessment and evaluator in writing and speaking skills for the difficulty of measuring these skills automatically, while the differences centered around the number of levels of language proficiency is more numerous in the TOEFL test followed by the Arab CAP test and finally comes the Alain test, TOEFL has differentiated language skills in terms of their nature, Reading and listening are two reciever skills. Speaking and writing are two productive skills that depend on the learner's ability to reuse the knowledge, vocabulary and structures acquired in the two previous skills. Keywords : language proficiency tests, Electronic language proficiency tests, Alain test, Arabic CAP test, TOEFL iBT test.

الكلمات المفتاحية

اختبارات الكفاءة اللغوية، اختبارات الكفاءة اللغوية الإلكترونية، اختبار العين، اختبار الكاب Arabic CAP اختبار التوفل TOEFL iBT.