مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 26, Numéro 1, Pages 285-305
2023-06-18
الكاتب : بن عامر عبد الكريم .
مستخلص: تتناول هذه الورقة مسألة ترتيب منتجات مؤسسة كوندور بناءا على أسبقيتها في تحقيق رضا العملاء، ويعتمد الترتيب على ثمانية معايير هي في الواقع أبعاد الجودة كما عرضها كارفين (Garvin). في عملية صنع القرار هذه سوف نستخدم طريقة متعددة المعايير هجينة متمثلة في طريقة VIKOR-AHP لترتيب أسبقية منتجات مؤسسة كوندور في تحقيق رضا العملاء بناءا على دراسة عينة مكونة من 400 مستهلك من ولاية عين تموشنت والذين اشتروا منتجات المؤسسة خلال السنتين الأخيرتين، وخلصت الدراسة إلى أن المقاربة متعددة المعايير VIKOR-AHP فعالة في ترتيب منتجات مؤسسة كوندور من حيث أسبقيتها في تحقيق رضا العميل. الكلمات المفتاحية: المنتجات ؛ ترتيب ؛رضا العميل ؛ التحليل متعدد المعايير ؛ التحليل الهرمي. تصنيف JEL: C02؛ C61؛ C65 Abstract: The present paper investigates the raking of Condor's products based on their priority in achieving customer satisfaction.In order to realize our objective, we used eight criteria that represent thequality dimensions presented by Garvin; and a hybrid multi-criteria method represented by the VIKOR-AHP approach. The sample of study covered 400 consumers from Ain Temouchent, who purchased the Condor company’s products during the last two years.The primary finding highlighted that the VIKOR-AHP multi-criteria approach is outperformingfor Condor's products rankingtaking on considerationcustomer satisfaction. Keywords: products; ranking ;customer satisfaction ; multi-criteria analysis; hierarchical analysis. Jel Classification Codes : C02 ; C61 ; C65
المنتجات ; ترتيب ; رضا العميل ; التحليل متعدد المعايير ; التحليل الهرمي ; product ; ranking ; customer satisfaction ; multi-critéria analysis ; hierarchical analysis
طويطي مصطفى
.
مصطفاوي الطيب
.
ص 65-79.
سعداوي سعاد
.
زريبي أحلام
.
ص 171-188.
سليماني محمد
.
ص 191-208.