مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 6, Numéro 1, Pages 867-886
2023-06-07

أثر إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي للمؤسسات الجزائرية: دراسة ميدانية على متعاملي الهاتف النقال في ولاية قسنطينة

الكاتب : شرفي منصف .

الملخص

ملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي للمؤسسات الجزائرية بالتطبيق على متعاملي الهاتف النقال في ولاية قسنطينة، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كمنهجية للدراسة. وعلى الاستبيان كأداة لجمع بيانات من عينة شملت 29 موظفاً تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة تأثير إيجابية بين إدارة علاقات الزبائن والأداء التسويقي لدى عينة الدراسة. بناءً على ذلك أوصت الدراسة بضرورة سعي متعاملي الهاتف النقال في الجزائر إلى تفعيل إدارة معرفة الزبون وتبني برامج تعزيز الولاء لتحسين أداءهم التسويقي وتحقيق رضا وولاء زبائنهم. Abstract : The objective of this study is to examine the impact of customer relationship management on the marketing performance of Algerian institutions, specifically focusing on mobile phone operators in the province of Constantine. The study utilized a descriptive-analytical approach as the research methodology, using a questionnaire as the data collection tool from a randomly selected sample of 29 employees. The study findings revealed a positive correlation between customer relationship management and marketing performance among the study participants. Accordingly, the study recommends that mobile phone operators in Algeria should prioritize the implementation of customer knowledge management and loyalty enhancement programs to improve their marketing performance, customer satisfaction, and loyalty.

الكلمات المفتاحية

إدارة علاقات الزبائن ; إدارة معرفة الزبون ; رضا الزبائن ; الأداء التسويقي