Dirassat
Volume 14, Numéro 1, Pages 1021-1052
2023-06-05

بناء الخطاب التعليميّ: نحو تداولية تعليميّة للنصوص الأدبيّة

الكاتب : قداش لامية . حموالحاج ذهبية .

الملخص

لقد كانت اللّغة ولا تزال محل دراسات متعدّدة تحاول سبر أغوارها والوصول إلى أسرار إنتاجها وتأويلها، لقد انطلقت هذه المحاولات من النّظر إلى اللّغة في محيطها الخارجي، إلا أنّها سرعان ما أُجهضت بفعل المدرسة البنيوية التي فرضت الدّراسة المحايثة، والخوف من الخروج عن العلمية جعلها تجحف فيما هو إنساني وما له علاقة بالذّات المتحدثة/المنتجة والذّات المؤولة. لقد أصبحنا اليوم نتحدّث عن الخطاب بربط ما هو بنية بما هو سياق، والتّداولية باعتبارها علما لاستعمال اللّغة أضافت آليات وأدوات تسمح بوساطتها معالجة اللّغة البشرية في علاقتها مع الذّات المنتجة والمتلقية، وبذلك يكون الخطاب التّعليمي نمطا بامتياز لتفحّص هذه الإجراءات الجديدة الضّابطة لعملية التّفاعل، التي يبحث عنها المعلّم قصد إنجاح العملية التّواصلية/ التّخاطبية. يتوسّل المعلّم في قاعة الدّرس عددا من الإجراءات التّداولية من بينها: الفعل الكلامي، التّلفّظ، التّصريح والتّلميح، الأنماط الخطابية، الحجاج مستهدفا تحقيق التّفاعل، والسؤال الذي يبقى مطروحا: كيف يتعامل مع مختلف أنشطة اللّغة العربية؟ وهل تدريس القواعد اللّغوية يضاهي تدريس النّصوص الأدبية؟ الأكيد أنّ الإجابة تتطلّب معرفة الآلية المهيمنة على خطاب دون آخر، والإجراءات الملائمة لكلّ نشاط، لأنّ المتعلّم يستجيب للطريقة أكثر ممّا يستجيب إلى المعلومة، والنّصوص الأدبية تستدعي من المعلّم التّحكّم في عدّة جوانب موسوعية ومعرفية وثقافية واجتماعية، إذ أنّه يتعامل مع نتاجات بشرية أو غيرها، وتقريبها من ذهن المتلقي يتطلّب جهدا أكبر، مادامت النّصوص الأدبية ليست فقط بنية لغوية محضة، وإنّما نصوص مفعمة بالحياة، وينبغي معرفة الدّخول إليها. الكلمات المفتاحية: التواصل، التفاعل، النصوص الأدبية، الفعل الكلامي Language has been and is still the subject of numerous studies trying to explore its depths and access to the secrets of its production and interpretation. These attempts started from looking at language in its external surroundings, but they were soon aborted by the structural school that imposed the immanent study, and the fear of departing from the scientific one made it prejudicial to what is human and has nothing to do with the speaking/producing self and the interpreting self. Today we are talking about discourse by linking what is a structure with what is a context, and pragmatics as a science of the use of language has added mechanisms and tools that allow the treatment of human language in its relationship with the producing and receiving self. The teacher intends to make the communicative process successful. In the classroom, the teacher pleads with a number of pragmatic procedures, including: speech act, articulation, declaring and hinting, discursive patterns, arguments aiming at achieving interaction, and the question that remains: How does he deal with the various activities of the Arabic language? Is teaching grammar the same as teaching literary texts? Certainly, the answer requires knowing the dominant mechanism of a discourse over another, and the appropriate procedures for each activity, because the learner responds to the method more than he responds to the information, and literary texts require the teacher to control several encyclopedic, cognitive, cultural and social aspects, as he deals with human or other products. Bringing them closer to the mind of the recipient requires greater effort, as long as literary texts are not only a purely linguistic structure, but texts full of life, and access to them should be known. Keywords : communication, interaction, literary texts, speech act

الكلمات المفتاحية

التفاعل ; الفعل الكلامي