التعليمية
Volume 13, Numéro 3, Pages 412-428
2023-12-31

-تعليمية القراءة المتخصصة في المرحلة الجامعية - تجاوز للنصوص الورقية، و إعلاء للنصوص الجسدية-

الكاتب : عماري هيبة .

الملخص

يفهم النص في عالم القراءة، على أنه ذلك الكائن الورقي،العصي، المتعنت، الفلوت من عملية المحاصرة والتحليل، هذه المحاصرة التي يفرضها عليه فعل القراءة، الذي يخرجه من العدم إلى الوجود ليختار قدره في الوجود كائنا، و بما هو أيضا – أي فعل القراءة- فن الإنصات و المحاورة للنصوص بغية استنطاقها، لأجل فهمها وإفهامها، والذي غالبا ما يوصف بالعملية العسيرة جراء الحركيات/ الإستراتيجيات التي يمارسها النص مع كل عملية قراءة أو محاولة قراءة.. فالاستراتيجيات في ضوء المقاربة النصية التي قامت على أنقاض المقاربة العجوز القائمة على الجملة و حدودها، والتي جاءت بالأساس لتعوض عزوة المعنى المفتقد في رحم المقاربة المترهلة عند حدود الجملة، كما جاءت لتختلف عن الاستراتيجيات المعروفة بالآليات في المقاربة التداولية، لأن استراتيجيات فهم النص القرائي داخل المقاربة النصية لها حدودها المميزة لها، و خصائصها التي تكسبها سمة الفرادة في التحليل عن غيرها من المقاربات الأخرى.

الكلمات المفتاحية

النص الورقي- النص الجسدي- النص البشري- تعليمية النصوص.