آفاق علمية
Volume 14, Numéro 1, Pages 529-548
2022-03-17

تداوليّة الخطاب التربويّ التعليميّ – مقاربة وظيفيّة تواصليّة -

الكاتب : حشاني عباس .

الملخص

الملخص: تَطْرُقُ هذه الورقة البحثية نفعية الخطاب التربويّ التعليميّ من خلال مقاربة وظيفيّة اتصاليّة ؛ إذ يضطلع هذا الخطاب بقضايا تداولية- حجاجٌ وإقناعٌ وفعلٌ كلاميٌّ واستراتجيّة تخاطبيّة- وباعتباره أحد أهم الخطابات التّي تقوم عليها المجتمعات بفعاليته وتفعيله لوظائف كبرى، التي يقوم عليها الاتصال والتواصل البشري، وسعيه لتحقيق جملة أهداف في مضمار عمليتي تربية وتعليم. تهدف هذه الدراسة إلى تناول الخطاب التربوي التعليمي من منظور تداوليّ اتصاليّ، وتتوخى فائدةً إلى بيان علاقات النّسب ووشائج القربى بين اللسانيات التطبيقية والتداولية ،من خلال كشف حجاجيّة الخطاب التعليمي، ونفعية الفعل التربوي وحجم الإقناع في عملية التدريس، وما يتطلبه من استراتجيات تخاطبيّة نستشفها من طرائق التدريس وعناصر العملية التعليمية، وخلصت الورقة نتيجةً إلى أنّ النهوض بالخطاب التعليمي تطويرا ونفعيةً. غايةٌ يجب طلبها فيما أفاضت فيه التداولية نظريات ومناهج ودمجها وظيفيّا في التعليميّة،لتحقيق أهداف التربية والتعليم. This article, treats the educational of didactic discourse, through a communicative functional approach in which its related to pragmatic issues persuasion, speech act and conversational strategy ,also its considered one of the most important discourses societies are based on ,activating great functions which is established by connection and communication and its pursuit to accomplish purposes in education and didactic path. This study aims to take the educational didactic discourse, from a communicative pragmatic persrective targeting its relations by revealing didactic discourse, educational act value ,persuasion in demonstation operation and what it takes of conversational strategies cleared in teachting process and methods. this summary entend to promote educational discourse by using theories and methods to achieve education goals.

الكلمات المفتاحية

التداولية – الخطاب- التعليم - التواصل – التدريس – الإقناع.