مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 3, Numéro 1, Pages 178-195
2019-06-21

دور الأسرة في اتخاذ القرار الشرائي للسلع الاستهلاكية المعمرة في ظل المتغيرات الشخصية والاجتماعية للمستهلك الجزائري -دراسة ميدانية على عينة من مستعملي السيارات السياحية في الجزائر-

الكاتب : حمودي رابح .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى ابراز دور أفراد الأسرة في اتخاذ القرار الشرائي للسلع الاستهلاكية المعمرة للمستهلك الجزائري في ظل متغيراته الشخصية والاجتماعية، وتحقيقا لهذا المطلب قمنا باختيار سوق السيارات السياحية كميدان للدراسة، باعتبار السيارة من أهم السلع الاستهلاكية المعمرة التي يشترك في اتخاذها أفراد الأسرة، ولتقييم هذا الدور –دور الأسرة- تم اتباع أسلوب الاستقصاء حيث تم جمع بيانات الدراسة باستخدام الاستبيان تم توزيعه على المستوى الوطني ليشمل عينة بلغت 384 وحدة معاينة صالحة للمعالجة الإحصائية باستخدام برنامج SPSS؛ وخلصت هذه الدراسة إلى ان أدوار أفراد الاسرة الواحدة في اتخاذ القرار الشرائي للسلع الاستهلاكية المعمرة (السيارات السياحية) تختلف باختلاف المراكز القانونية لأفرادها (أب، أم، زوج، زوجة، ابن، أخ).

الكلمات المفتاحية

سلوك المستهلك ; قرار الشراء ; السلع الاستهلاكية المعمرة ; المستهلك الجزائري