افاق فكرية
Volume 11, Numéro 1, Pages 261-280
2023-05-05

المشكلات النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا

الكاتب : مسعودي أمحمد .

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن المشكلات النفسية الاكثر شيوعا لدى تلاميذ التعليم المتوسط بولاية مستغانم. تكونت عينة الدراسة من131 تلميذا وتلميذة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج البحث الوصفي، باستخدام أداة الاستبيان مكون من 65 فقرة موزعة على ثمانية مجالات (ﻣﺷﻛﻼت ﺳﻠوﻛﯾﺔ ﻋﺎﻣة، ﻣﺷﻛﻼت أﺳرﯾﺔ والدية، ﻣﺷﻛﻼت ﺳﻠوﻛﯾﺔ ﻣدرﺳﯾﺔ، ﺻورة اﻟذات داﺧل اﻟﻣدرﺳﺔ، مشكلات انفعالية، مشكلات سوء التوافق مع الاخرين، مشكلة مفهوم الذات، العدوان). وقد أظهرت النتائج ما يلي: -أن ترتيب المشكلات النفسية لدى تلاميذ التعليم المتوسط كان كالتالي: ﻣﺷﻛﻼت ﺳﻠوﻛﯾﺔ ﻋﺎﻣة، ﻣﺷﻛﻼت أﺳرﯾﺔ والدية، العدوان، ﻣﺷﻛﻼت ﺳﻠوﻛﯾﺔ ﻣدرﺳﯾﺔ وهي مرتفعة، باقي المشكلات فهي منخفضة وهي ﺻورة اﻟذات داﺧل اﻟﻣدرﺳﺔ في المرتبة الخامسة ثم مشكلات انفعالية في المرتبة السادسة تليها مشكلات مفهوم الذات في المرتبة السابعة واخيرا ﻣﺷﻛﻼت سوء التوافق مع الاخرين. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات النفسية لدى تلاميذ التعليم المتوسط من وجهة نظرهم تبعا لمتغيرالجنس كلمات مفتاحية: المشكلات النفسية، التعليم المتوسط، المتأخرون دراسيا. Abstract: The study aimed to reveal the most common psychological problems among middle school students in the state of Mostaganem The sample of the study consisted of (131) males and females students. To achieve the objectives of the study, the descriptive research design was employed as a (65) items questionnaire distributing on (8) domains (general behavioral problems, parental family problems, school behavioral problems, self-image within the school, emotional problems, and emotional problems, Compatibility with others, problem of self-concept and aggression). The results of the study indicated: -The hierarchy of the psychological problems was as follows: general behavioral problems, parental family problems, aggression, school behavioral problems, which are high, the rest of the problems are low, the self-image within the school, emotional problems, the problems of self-concept finally the problems of mismatch with others. -There were no statistically significant differences in psychological problems among in light of gender. Key words: psychological problems, middle school students, Low Achieving Students

الكلمات المفتاحية

المشكلات النفسية ; التعليم المتؤسط ; المتأخرؤن دراسيا