مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 10, Pages 318-330
2018-06-10

(المشكلات السلوكية لدي التلاميذ المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي) -دراسة ميدانية بثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة-

الكاتب : حميدة زموري .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن بعض المشكلات السلوكية ( السلوك الانعزالي ، السلوك العدواني ،القلق العام، الغش في الامتحان) لدى المتأخرين دراسيا من تلاميذ المرحلة الثانوية، وقدرت عينة الدراسة 55 تلميذ موزعة بين 32 ذكور و23 إناث وبالاعتماد على استبيان المشكلات السلوكية،تم التوصل الى النتائج التالية: وجود مشكلات سلوكية لدى هذه الفئة من التلاميذ وقدرت نسبتها بـ 62,55 % حيث كانت في المرتبة الأولى مشكلة القلق العام، بنسبة 74.40 %وفي المرتبة الثانية مشكلة السلوك الانعزالي بنسبة69,20 %ثم مشكلة الغش في الامتحان بنسبة 52,10 % ثم مشكلة السلوك العدواني بنسبة 54,50% كما توصلت أيضا ان فئة الذكور هم من توجد لديهم مشكلة الغش في الامتحان اكبر من فئة الإناث حيث قدرت النتيجة المحسوبة بـ ( ك2) 12,79 ، وهي نتيجة دالة إحصائيا . بينما أظهرت النتائج انه لا توجد فروق بين الجنسين فيما يتعلق بمشكلة السلوك الانعزالي وكانت النتيجة المحسوبة بـ ( ك2) تساوي2,21 وهي نتيجة غير دالة إحصائيا ، وأظهرت النتائج أيضا انه لا توجد فروق بين الذكور والإناث في مشكلة القلق العام وكانت النتيجة الدالة على عدم وجود فروق تساوي 2,16اما فيما يتعلق بمشكلة السلوك العدواني فقد بينت النتائج وجود فروق بين الجنسين وقدرت النتيجة المحسوبة الدالة على ذلك بـ 8,18 وكانت الفروق دالة لصالح الذكور .

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: (المشكلات السلوكية ، التلاميذ المتأخرين دراسيا ، مرحلة التعليم الثانوي)