مجلة أداء المؤسسات الجزائرية
Volume 11, Numéro 2, Pages 57-72
2023-04-01

أثر إدارة المعرفة على تنافسية المؤسسات الاقتصادية في الجزائر دراسة حالة مؤسسة موبيليس بولايات الجنوب الشرقي

الكاتب : طير عبدالحق .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة إدارة المعرفة في تعزيز تنافسية مؤسسة اتصالات الجزائر موبيليس، وذلك من خلال دراسة حالة المؤسسة بولايات الجنوب الشرقي الجزائري (الوادي، بسكرة، تقرت، ورقلة، غرداية)، وبالاعتماد على نموذج يقيس أثر أبعاد إدارة المعرفة والمتمثلة في: توليد المعرفة، تخزين المعرفة، نشر المعرفة وتطبيق المعرفة على تنافسية المؤسسة محل الدراسة، وبعد جمع البيانات والمعطيات باستخدام استمارة الاستبيان، وتقدير النموذج باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، تم التوصل إلى أنه باستثناء بعد تخزين المعرفة وجد بأن كل من: توليد المعرفة، نشر المعرفة وتطبيق المعرفة لها تأيثر معنوي وإيجابي على تنافسية مؤسسة موبيليس بولايات الجنوب الشرقي الجزائري. الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، توليد المعرفة، تخزين المعرفة، نشر المعرفة، تطبيق المعرفة، تنافسية المؤسسة، مؤسسة موبيليس. Abstract: The study aimed to know the extent to which knowledge management contributes to enhancing the competitiveness of Algeria Telecom Mobilis, through a case study of the institution in the southeastern Algerian states (EL’Oued, Biskra, Touggourt, Ouargla, Ghardaia), and based on a model that measures the impact of the dimensions of knowledge management represented in: Generating Knowledge, knowledge storage, knowledge dissemination and knowledge application to the competitiveness of the institution under study, and after collecting data and data using a questionnaire form, and estimating the model using the SPSS statistical program, it was concluded that except after storing knowledge, it was found that each of: knowledge generation, knowledge dissemination and knowledge application It has a positive and moral impact on the competitiveness of Mobilis in the states of the southeast of Algeria. Keywords: Knowledge management, knowledge generation, knowledge storage, knowledge dissemination, knowledge application, enterprise competitiveness, Mobilis Corporation. JEL code: M31، M150، M53، C10

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة ; توليد المعرفة ; تخزين المعرفة ; نشر المعرفة ; تطبيق المعرفة ; تنافسية المؤسسة ; مؤسسة موبيليس.