مجلة الحقيقة
Volume 22, Numéro 1, Pages 320-341
2023-03-30

أساليب التفكير المفضلة لدى المتفوقين والمتأخرين دراسيا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

الكاتب : بوذراع خالد . بوكنوس عائشة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أساليب التفكير المفضلة لدى المتفوقين والمتأخرين دراسيا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تطبيق قائمة أساليب التفكير (Sternberg & Wagner, 1992) على عينة قوامها 102 تلميذ وتلميذة. وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد أساليب تفكير مفضلة لدى المتفوقين دراسيا وهي مرتبة على النحو التالي (التشريعي، المتحرر، الهرمي، الحكمي، الخارجي، المحلي، العالمي، الداخلي)، كما توصلت الدراسة أيضا إلى أنه توجد أساليب تفكير مفضلة لدى المتأخرين دراسيا وهي مرتبة على النحو التالي (الداخلي، المحافظ، الفوضوي، الملكي، التنفيذي، الحكمي، الأقلي، العالمي، التشريعي، المحلي، الخارجي). The following study aims to identify the preferred thinking styles of the outstanding and academically backward students in the third year of secondary school. To achieve the objectives of this study, a list of thinking styles (Sternberg & Wagner, 1992) was applied to a sample of 102 male and female students. The study concluded that the academically outstanding students have preferred thinking styles, which are arranged as follows (legislative, liberal, hierarchical, judgmental, external, local, global, internal). Moreover, the study also found that there are preferred thinking styles among the academically retarded, which are arranged as follows (internal, conservative, anarchic, royal, executive, judgmental, minority, global, legislative, local, external).

الكلمات المفتاحية

أساليب التفكير ; المتفوقين دراسيا ; المتأخرين دراسيا ; : Thinking styles ; academically outstanding ; academically backwards