المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 6, Numéro 1, Pages 1484-1501
2021-01-01

مستوى جودة الحياة لدى المتفوقين والمتأخرين دراسيا من تلاميذ السنة أولى ثانوي –دراسة ميدانية بثانوية ابن صعد، ولاية تلمسان-

الكاتب : بن عيسى عبد الحكيم .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق ما بين التفوق والتأخر الدراسي وجودة الحياة على عينة قوامها (52) تلميذا بواقع (25) متفوق و(27) متأخر ومتأخرة دراسيا من تلاميذ السنة أولى ثانوي بثانوية ابن صعد تلمسان، والمقيدين بالعام الدراسي 2019/2020، والذين تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية، وطبق عليهم مقياس جودة الحياة المستنبط من مقياس (كاظم ومنسي،2006) لجودة الحياة لدى الطلاب، والمطبق من قبل فوزية داهم(2014) على البيئة الجزائرية، حيث أسفرت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتفوقين والمتأخرين دراسيا في جودة الحياة لصالح المتفوقين دراسيا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتفوقين والمتفوقات دراسيا من تلاميذ السنة أولى ثانوي. Abstract: The study aimed to reveal the differences in the excelling and the late academic students and quality of life for the on a sample of (52) students with (25) superior and (27) late and late academic students from the first year of secondary school at ibn saad Tlemcen secondary School, enrolled in the academic year 2019/2020, And those who were chosen using the stratified random sample method, and the measure of quality of life was applied to them, and the results of the study resulted in the presence of statistically significant differences between the excelling and the late scholars in the quality of life in favor of the excelling scholastic, and the absence of statistically significant differences between the excelling and the excelling scholastic students from the first year of secondary

الكلمات المفتاحية

جودة الحياة ; التفوق الدراسي ; التأخر الدراسي