مجلة سوسيولوجيا
Volume 5, Numéro 2, Pages 115-133
2021-10-27

البدائل التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة (ما بين العزل والدمج)

الكاتب : بوذراع خالد .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على الخدمات والبرامج التي تقدمها التربية الخاصة في شكل بدائل تربوية متنوعة تتراوح ما بين عزل ذوي الاحتياجات الخاصة أو دمجهم مع أقرانهم العاديين في المدارس العامة. وتوصلت هذه الدراسة إلى أن اختلاف وتنوع البدائل التربوية يرجع إلى اختلاف الإعاقات وشدتها، وبالتالي لا يمكن تفضيل أحد البدائل التربوية على الآخر وإنما الاختيار يكون بناء على نوع الحاجات ودرجات الاختلاف وما تتوفر عليه الدول من مختلف الإمكانيات والمؤهلات بالإضافة إلى طبيعة نظرتها لذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات المفتاحية

التربية الخاصة ; ذوي الاحتياجات الخاصة ; البدائل التربوية ; العزل ; الدمج