مجلة سيميائيات
Volume 18, Numéro 2, Pages 583-596
2023-03-28
الكاتب : بوسكّين هجيرة .
ساهم الواقع ما بعد الكولونيالي العالمي الذي امتزجت فيه الثّقافات والهويّات في ظهور نوع جديد من السّرديات البديلة التي انفتحت على النّقد الثّقافي والدّراسات الثّقافية، فظهرت بذلك سرديّات ثقافيّة ما بعد كولونيالية تتبنّى "ثقافة الاختلاف" واستراتيجيّات "الخطاب المضاد" باعتباره شكلا من أشكال الردّ بالكتابة على ثقافة التّمركز وخطاب الهيمنة، وهو ما أثرى قيمة السّرد بتوظيف مرجعيّات ثقافية مرتبطة بجوانب من نظرية الهويّة وأشكال من المقاومة الثّقافية. وعليه يحاول هذا المقال إبراز أهم تجلّيات التّكامل المعرفي بين الّنقد الثّقافي والسرد الثّقافي في السّرديات ما بعد الكولونيالية من حيث الأصول والقضايا المعرفية النظرية والممارسات النصّية التطبيقية الكلمات المفتاحية: النقد الثّقافي; السّرد الثّقافي ; ما بعد الكولونياليّة ;التّكامل المعرفي; القضايا النّظرية; الممارسات التّطبيقيّة ABSTRACT : The global post-colonial reality, contributed to the emergence of a new type of alternate narratives that opened up to cultural criticism and cultural studies, thus emerging post-colonial cultural narratives that adopt the “culture of difference” and “counter- narratives discourse” strategies as a form of responding in writing against the culture of concentration and the discourse of domination, which enriched the value of the narrative by employing cultural references linked to aspects of identity theory and forms of cultural resistance Accordingly, this article attempts to highlight the most important manifestations of cognitive integration between cultural criticism and cultural narrative in post-colonial narratives Keywords: Cultural criticism; cultural narrative; post colonialism; cognitive integration; Theoretical issues; practical practices
النقد الثّقافي ; السّرد الثّقافي ; ما بعد الكولونياليّة ; التّكامل المعرفي ; القضايا النّظرية ; الممارسات التّطبيقيّة
بن بناجي عبد الناصر
.
ص 195-218.