النص
Volume 8, Numéro 1, Pages 449-469
2022-06-15
الكاتب : بوسكّين هجيرة .
الملخّص يعتبر سرد الآخر، بما يثيره من قضايا في الفكر العربي عامّة والدّراسات الثقافية والمقارنة خاصّة، من أهمّ الإشكالات الفكريّة والفلسفيّة التي تناولتها النّصوص الرّوائية العربية والجزائرية التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بالمرجعيّة التّاريخيّة التي تقرّ بوجود " الآخر" كحقيقة واقعيّة عبر العصور والأزمنة التّاريخية. لقد كان لحضور" الآخر" ضمن الخطابات الرّوائية التي أضمرت الكثير من الأنساق الثّقافية، دور في التّأسيس لوعي إبداعي جديد قام باستثمار العناصر الثّقافية التي أنتجها المجتمع العربي، فخلق بذلك أبعادا جديدة للكتابة الرّوائية نأت بها عن الطّرح الكلاسيكي، فقد اتّجه الرّوائيون المعاصرون إلى حقل جديد من الكتابة السّردية امتزج فيه المعطى الثّقافي المعاصر بالمرجعيّة التاريخية. ساهم هذا التّوجه الجديد في خلق سرديات ثقافية عربية وجزائرية تتحاور فيها الأصوات داخل العالم الرّوائي الذي يظلّ عالما خاضعا لسلطة النّسق وهيمنة المتخيّل مهما حمل من مرجعيّة تاريخيّة. كلمات مفتاحية: قضايا سرد الآخر ; الرّواية ; المرجعية التاريخية ; الدّراسات الثّقافية ; الدّراسات المقارنة. Abstract Narrating of the "Other," with the issues it raises in Arab thought in general, and cultural and comparative studies in particular, is one of the most important intellectual and philosophical problems addressed by Arab and Algerian novelist texts that are closely related to the historical reference. The presence of the “other” in the narrative discourses that contained many cultural patterns had a role in establishing a new creative awareness that invested the cultural elements produced by Arab society and the historical reference, Accordingly, contemporary novelists have turned to a new field of narrative writing in which contemporary cultural produced has been mixed with historical reference. This new trend has contributed to creating Arab and Algerian cultural narratives. Keywords: Issues of narrating of the "other"; novel; historical reference; comparative studies.
قضايا سرد الآخر ; الرّواية ; المرجعية التاريخية ; الدّراسات الثّقافية ; الدّراسات المقارنة
فلة شُوط
.
ص 75-86.
بن يطو عبد الرحمان
.
ص 89-96.
مرني صنديد محمد نجيب
.
ص 52-64.
بوسكين هجيرة
.
ص 590-608.