دراسات نفسية وتربوية
Volume 16, Numéro 1, Pages 291-309
2023-02-28

تقييم الذاكرة العاملة (الحلقة الفونولوجية والمفكرة البصرية الفضائية) عند المعاقين ذهنيا من الدرجة الخفيفة

الكاتب : مولاي حفيظة . يعلاوي خليدة .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى تقييم نظامين من الذاكرة العاملة والمتمثلين في الحلقة الفونولوجية والمفكرة البصرية الفضائية عند الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة، إذ تعد ذاكرة العمل بمثابة نظام عقلي يسمح بحفظ ومعالجة المعلومات مؤقتا، وفي هذه الدراسة تم تطبيق اختبارين، الاختبار الأول هو اختبار رسم الرجل لضبط متغير الذكاء عند افراد العينة، واختبارات الذاكرة العاملة المكيفة، تم تطبيقهما على اربع أطفال، أعمارهم الزمنية من 15 إلى 17 سنة، وأعمارهم العقلية ما بين 7 و9 سنوات من المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا. وتوصلت الدراسة إلى وجود قدرة استرجاع ذاكري منخفضة على مستوى نظام الحلقة الفونولوجية وكذا على مستوى نظام المفكرة البصرية الفضائية، وهذا يدل على وجود صعوبات في الذاكرة العاملة عند الأطفال المعاقين ذهنيا من الدرجة الخفيفة Abstract : The aim of this study is to evaluate two systems of working memory(the phonological loop and visuo-spatial working memory)in children with mild mental disabilities, this memory is a mental system that allows temporarily saving and processing information. In this study, two tests were applied, the first is to adjust the light mental variable in cases and adaptive working memory tests on the Algerian environment. They were applied two four cases, their age ranged between 15 and 17 years, and their mental ages between 7 and 9 years from the pedagogical psychological center of mentally handicapped children in Tlemcen. This study found a low mnemonic recovery capacity at the phonological loop level, as well as at the level of the visuo-spatial working memory, this indicates that there are difficulties in working memory in cases Key words : intellectual disability, memory, working memory

الكلمات المفتاحية

إعاقة الذهنية، ذاكرة، ذاكرة عاملة