مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 1, Pages 806-823
2022-01-23

دراسة بناء العدد لدى المعاقين ذهنيا من الدرجة المتوسطة

الكاتب : عمورة سعيدة . بوسبتة يمينة .

الملخص

يتعلق موضوع الدراسة الحالية بالبحث في مستوى اكتساب بعض مفاهيم "بناء العدد" لدى فئة المعاقين ذهنيا من الدرجة المتوسطة؛ على ضوء النظرية البنائية لـ"جان بياجيه". و تهدف إلى تقييم قدرات هذه الفئة في اكتساب مفاهيم: (التصنيف، الترتيب، الاحتفاظ بالكمية المنفصلة) من جهة، و من جهة أخرى الكشف عن التدرج المتبع في عملية بنائها لمفهوم العدد، و فيما قد تختلف فيه عن الطفل العادي.و للإجابة على إشكالية الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي و تطبيق اختبارات "بناء العدد" لـجيل لومال و كلير ملجاك على عينة قوامها 24 حالة من ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة و التي تتراوح أعمارها من 10 إلى 18 سنة. Résumé : L’objet de la présente étude est de traiter l’acquisition de certaines notions inhérentes à la « construction du nombre » chez les sujets déficients mentaux moyens ; selon le modèle théorique constructiviste Piagétien. L’objectif de l’étude étant en 1er lieu d’évaluer le niveau d’aptitude de ces sujets déficients dans l’acquisition des notions : classification, sériation, conservation de la quantité discontinue). En 2ème lieu : rechercher l’hiérarchisation dans leur construction du nombre et en quoi cette hiérarchisation peut-elle différer de celle de l’enfant normal. Afin de répondre à notre problématique ; on a suivi la méthode descriptive comme méthode de recherche avec l’application des épreuves de « Construction du nombre » de Claire Méljac et Gilles Lemel sur un échantillon de 24 cas déficients mentaux moyens âgés entre 10 et 18 ans.

الكلمات المفتاحية

بناء العدد، الإعاقة الذهنية من الدرجة المتوسطة