مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 106-130
2011-01-17

تقييم الكفايات التعليمية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة (فئة المعوقين ذهنيا، الخفيفة والمتوسطة)

الكاتب : أبي مولود عبدالفتـاح . غالـم فــاطمة .

الملخص

اهتمت السياسة الاجتماعية في الجزائر منذ عهد الإستقلال برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال سن قوانين تضمن لهم حقوقهم في التعليم والتعلم بإنشاء مراكز متخصصة تهتم برعايتهم و تأهيلهم علمياً و عملياً. إلى جانب ذلك ركزت على إعداد المعلمين المتخصصين في التربية و التعليم المكيف والمؤهلين للتعامل مع هذه الفئة من المجتمع . " تتجلى أهمية الإهتمام بالتكوين المتخصص بسبب المهمة الأصعب التي تنتظر معلم التربية الخاصة، والذي نتوقع منه أن يتعامل مع أطفال يظهرون إنحرافات نمائية و إظطربات سلوكية أكثر من الأطفال العاديين... والدور الذي يقوم به معلم ذوي الاحتياجات الخاصة متميز بطبيعته لتأدية مهام عديدة ومتنوعة لا يستطيع القيام بها إلا المعلمون المدربون جيداً وذوي كفايات مهنية متخصصة".

الكلمات المفتاحية

الكفايات التعليمية - ذوي الاحتياجات الخاصة