Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 17, Numéro 1, Pages 303-324
2023-01-22

دور السببية الفيزيائية في تكوين المفهوم العلمي لدى عينة من تلالميذ السنة الرابعة إبتدائي -دراسة ميدانية لحالة واحدة بمدرسة أولاد سلامى بالمدية الجزائر-

الكاتب : أيوب مريم .

الملخص

ملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة دور السببية الفيزيائية في تكوين المفهوم العلمي، وتسليط الضوء على التفكير السببي وتتبع الميكانيزمات المعرفية التي يستخدمها الطفل للوصول لتفسيرات سببية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي على عينة قوامها حالة واحدة ذات صعوبات تعلم المفاهيم العلمية، وقد جمعت البيانات من خلال تقنية الملاحظة، المقابلة نصف الموجهة مع الأم، اختبار الذكاء مكعبات كوس، اختبار بياجيه للسببية، الإختبار التحصيلي لمادة التربية العلمية، وقد خلصنا إلى ضرورة إتهتمام المدرسة بالسببية الفيزيائية للوصول بالتلميذ للتفكير العلمي. ABSTRACT: This research aims at studying the physical causality role in forming the scientific concept. It sheds light on the causal thinking and monitoring the cognitive mechanisms used by child to attain causal interpretations. For attaining the study objectives, the descriptive method has been used. The sample consists of one case of pupils with difficulties in learning scientific concepts. The data have been collected through the observation technique, the semidirected interview with the mother, intelligence examination with Chos cubes, Piaget causality examination, and the summative examination of the scientific education module. The study has concluded with the necessity of the curricula rationalization to help the pupil attaining the scientific thinking

الكلمات المفتاحية

السببية الفيزيائية ; دراسة حالة ; تلاميذ الرابعة إبتدائي ; تعلم المفاهيم العلمية