مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 327-343
2021-03-31

الفهم القرائي وعلاقته بالتخطيط لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي – دراسة مقارنة-

الكاتب : دربيل شريفة . درقيني مريم .

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن مدى وجود علاقة ارتباطية بين الفهم القرائي والتخطيط لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، لتحقيق غرض الدّراسة قمنا باستعمال عدة اختبارات (إختبار المصفوفات الملونة لرافن Raven، إختبار الفهم القرائي المصمم من طرف الباحثة، واختبارات التخطيط المقتبسة من بطاريةNEPSY ). حيث تكونت عينة البحث من 70 تلميذ مقسمة إلى مجموعتين (35 تلميذ ذوي المستوى الجيد في الفهم القرائي /35 ذوي المستوى الضعيف)، تتراوح أعمارهم ما بين 8-10 سنوات، متمدرسين في مستوى السنة الرابعة ابتدائي بولاية عين الدفلة. وقد دلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الفهم القرائي للنص المكتوب والتخطيط، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي مستوى الفهم القرائي الجيد وذوي المستوى الضعيف في درجات اختبار الفهم القرائي بأبعاده، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي المستوى الجيد في الفهم القرائي وذوي المستوى الضعيف في الفهم القرائي على مستوى وظيفة التخطيط The study aimed at identifiying the existence of a correlation between reading comprehension and planning skill among the fourth-year primary school students, To achieve the purpose of the study, we used several tests (Raven's color matrix test, Reading comprehension test designed by the researcher, and planning tests adapted from the NEPSY battery. Where the research sample consisted of 70 students divided into two groups (35 students with good reading comprehension / 35 poor level students) Their ages range from 8-10 years, They are studying in the fourth year of primary school in Ain Defla. The results indicated the existence of a positive statistically significant correlation between the reading comprehension of the written text and the planning function, in addition to the presence of statistically significant differences between students in the scores of the reading comprehension test. And the presence of statistically significant differences between students with a good level of reading comprehension and a weak level of reading comprehension at the level of the planning function.

الكلمات المفتاحية

فهم قرائي ; صعوبات الفهم القرائي ; تخطيط ; إضطراب التخطيط ; Reading comprehension ; Reading comprehension difficulties ; planning ; Disturbance planning