مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 4, Pages 387-400
2022-12-31

الابعاد الاستراتيجية لإعادة التدوير في تجسيد فلسفة التسويق الاخضر للمؤسسة الوطنية للاسترجاع بالجزائر انموذجا احصائيات وتحليل

الكاتب : الويزة حدة . خلفلاوي شمس ضيات .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية الى التعرف على الابعاد الاستراتيجية لإعادة تدوير النفايات، باعتبارها الجزء المميز من التطبيق الميداني لمفهوم التسويق الاخضر، والذي يعتبر اساس المحافظة على البيئة، حيث تمثل فلسفة التسويق الاخضر توجه معاصر في التعامل ما بين الاطراف المتفاعلة في العملية التسويقية. وقد تم التركيز على الابعاد الاستراتيجية المستهدفة من عملية اعادة التدوير، وما يمكن ان تحققه من قيمة مضافة عند الاستخدام في مجمل العمليات الانتاجية التي تقوم بها المؤسسة الوطنية للاسترجاع بالجزائر فرع عنابة. وتم التوصل الى نتائج اهمها ان المؤسسة الوطنية للاسترجاع تحقق توجهها في المحافظة على البيئة. This research paper aims to identify the strategic dimensions of waste recycling as the distinctive part of the field application of the concept of green marketing, which is the basis for preserving the environment, as the green marketing philosophy represents a contemporary orientation in dealing between the interacting parties in the marketing process. The focus has been on the targeted strategic dimensions of the recycling process, and the added value that it can achieve when used in the overall production operations carried out by the National Institution for Recovery in Algeria, Annaba branch. The most important results were reached, the most important of which is that the National Institution for Recovery achieves its orientation in preserving the environment.

الكلمات المفتاحية

اعادة تدوير، ابعاد استراتيجية، تسويق اخضر، المؤسسة الوطنية للاسترجاع ; Recycling, Strategic dimensions ,green marketing,The National Foundation for Recovery.