مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 8, Numéro 2, Pages 115-132
2023-06-10

اثر الهوية البصرية للمؤسسات ذات التوجه الاخضر في بناء الصورة الذهنية دراسة ميدانية لعينة من الجمهور الخارجي لمؤسسة فرتيال عنابة ـ انموذجا .

الكاتب : الويزة حدة . خلفلاوي شمس ضيات .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن اثر الهوية البصرية للمؤسسات ذات التوجه الأخضر في بناء الصورة الذهنية، وذلك بالقيام بدراسة ميدانية على مؤسسة ذات توجه أخضر "فرتيال" عنابة، اعتمدنا على المنهج الوصفي المدعم بأساليب التحليل الاحصائي، باعتباره المنهج الملائم للدراسة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة عشوائية بسيطة من الجمهور الخارجي للمؤسسة والتي يبلغ عددها(90)مفردة، وبعد التحليل تم التوصل الى نتائج اهمها: ان هناك اثر ذو دلالة احصائية للهوية البصرية للمؤسسة ذات التوجه الاخضر فرتيال على الصورة الذهنية للمتغيرات الثلاثة ، الاسم، اللون، الشعار، كما اوصت الدارسة بضرورة الاهتمام بالهوية البصرية للمؤسسات ذات التوجه الأخضر كونها احد الادوات المهمة التي تؤثر في الصورة الذهنية This study aims to reveal the impact of the visual identity of green-oriented institutions in building the mental image, by conducting a field study on a green-oriented institution "Fertal" Annaba. A questionnaire was designed and distributed to a simple random sample of the external audience of the institution, which numbered (90) individuals. The logo, the study also recommended the need to pay attention to the visual identity of green-oriented institutions as it is one of the important tools that affect the mental image

الكلمات المفتاحية

الهوية البصرية ؛ مؤسسة ذات توجه أخضر؛ التسويق الاخضر ؛ الصورة الذهنية. ; visual identity; green oriented enterprise; green marketing; Mental image