مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 15, Numéro 2, Pages 01-16
2022-12-31

تحليل المشاعر لمراجعات الشبكات الاجتماعية للوجهات السياحية باستخدام التقنيات الذكية

الكاتب : مصطفاوي الطيب .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تصورات ومشاعر السائحين عند زيارتهم لمناطق الجذب بالجزائر من خلال نمذجة الموضوع وتحليل المشاعر بناءً على تقييمات موقع TripAdvisor على الإنترنت باستخدام التقنيات الذكية. ويهدف تحليل المشاعر إلى تحليل مشاعر الأشخاص، وآرائهم، وعواطفهم، ومواقفهم، وغيرها. كما تشير مشاعر العملاء إلى المشاعر التي يعبر عنها العملاء من خلال مراجعاتهم النصية.و يمكن أن تكون هذه المشاعر إيجابية أو سلبية أو محايدة. تم تحليل وتقييم البيانات النصية التي تم الحصول عليها من تقييمات الوجهات السياحية في الجزائر. وفق عملية تحليل المشاعر من خلال الخطوات التالية: 1) استخراج المحتوى المطلوب من الموقع. 2) تجهيز البيانات المستخرجة وتنقيتها بإزالة العلامات غير المهمة مثل الرموز والتكرار. 3) كشف المشاعر الواردة في المحتويات. 4) تصنيف قطبية المحتويات إلى موجبة أو سلبية أو محايدة. 5) عرض نتائج تحليل المشاعر. وفي النهاية ، يتم تقديم الحلول والتوصيات. كلمات مفتاحية: تحليل المشاعر، التنقيب في النص، المراجعات، الوجهات السياحية، Tripadvisor. Abstract: this study aims to explore the perception and feelings of tourists when they visit attractions in Algeria through topic modeling and sentiment analysis based on TripAdvisor online reviews Using Intelligent Techniques. Sentiment analysis, is aiming at analyzing people’s sentiments, opinions, emotions, attitudes, etc. Customer sentiment refers to the emotions expressed by customers through their text reviews. These sentiments can be positive, negative, or neutral. textual data obtained from the reviews of tourist destinations in Algeria have been analyzed and evaluated. The task of sentiment analysis is achieved through the following steps:1) Extract the desired content from website . 2) Prepare the extracted data and furnish it by removing irrelevant pieces like symbols and repetition. 3) Detect the sentiment contained in the contents. 4) Classify the polarity of the contents into positive, negative or neutral. 5) Present the sentiment analysis results. In the end, solutions and recommendations are provided. Keywords: Sentiment analysis, Text mining , Reviews, Tourist destinations, TripAdvisor

الكلمات المفتاحية

تحليل المشاعر ; التنقيب في النص ; المراجعات ; جهات سياحية ; Tripadvisor ; Sentiment analysis ; Text mining ; Reviews ; Tourist destinations