La revue de la Communication et du Journalisme
Volume 8, Numéro 1, Pages 102-125
2021-01-14

مقال الترويج للوجهات السياحية الجزائرية من خلال الافلام التسجيلية الفرنسية

الكاتب : بن شراد محمد أمين . بن أحمد الطاهر .

الملخص

الملخص: يهدف هذا المقال العلمي إلى التعرف على كيفية تقديم السياحة الجزائرية والترويج لمقوماتها في الأفلام التسجيلية السياحية الفرنسية من خلال دراسة فيلم don’t go to Algeria-TOLT ، المُنتَجِ خلال السنة الماضية، ومحاولة رصد أهم هذه المقومات وطريقة تقديمها، من خلال دراسة تحليلية لحالة هذا الفيلم التسجيلي، اعتماداً على منهج تحليليّ للمحتوى شكلاً ومضمونا، لفهم وتفكيك طريقة الترويج السياحي المعتمدة، وقد أظهرت نتائج التحليل المُنجز أنّ هذا الفيلم التسجيلي الترويجي قدّم الوجهة السياحية الجزائرية بطريقة إيجابية للمتلقين، بأسلوب فنيّ وغني بالمعلومات المكثفة من حيث المحتوى، وعبّر بشكلٍ جيّد عن ثراء الجزائر السياحي وتنوعه، رغم وجود بعض المبالغات الفنية في الفيلم، كما سعى الباحثان في ختام مقالهما هذا لتقديم نظرةٍ استشرافيةٍ حول الطريقة المحتملة التي يمكن بها للجزائر الاستفادة من هذا الفيلم التسجيلي من أجل ترويج وجهتها السياحية والتعريف بها في العالم الغربي. Abstract: This scientific article aims to know how to present Algerian tourism and promote its ingredients in French tourist documentaries through studying the « don't go to Algeria-TOLT film » which was produced during the past year, and try to monitor the most important of these ingredients and the way they are presented, by analyzing the content of this film, form and content, and try to understand and dismantle the approved method of promotion.. The results of this analysis showed that this promotional documentary film has succeeded to a great extent in presenting the Algerian tourist destination in an artistic, attractive, high way, rich in extensive information and correctly expressing the richness and diversity of Algeria's tourism, with the researcher presenting at the end of the article an outlook at the possible way in which Algeria can use this film to promote its tourist destination in the western world. Key words tourism - French documentaries – promoting- algerian destination content

الكلمات المفتاحية

السياحة ; الافلام التسجيلية ; الجزائر