Educ recherche
Volume 12, Numéro 2, Pages 30-49
2022-12-31

عسر القراءة بين المفهوم والمواجهة

الكاتب : لعرابة هبة .

الملخص

إن عسر القراءة عبارة عن قصور أوضعف أو ركاكة القدرة على الاتصال اللغوي كما أنها نوع من إعاقات الاتصال تتميز بقصور في القدرة على فهم، إستعاب وتفسير الكلمة المكتوبة أو المسموعة التي يستقبلها الجهاز العصبي. ولقد تعددت وتباينت سبل مواجهة هذه المشكلة لدى التلاميذ ، وذلك نظرا لإختلاف أنماط الصعوبات القرائية ودرجة حدتها، ولإختلاف القائمين على تطبيقها فلا يوجد طريقة بعينها تصلح لمعالجة مشكلة قرائية معينة عند كل التلاميذ، فما يناسب هذا التلميذ قد لايناسب آخر. ووقوفا على هذا تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على هذا النوع من صعوبات التعلم من حيث مفهومها وسبل مواجهتها. Dyslexia is a deficiency or poor ability to communicate language. It is also a type of communication impairment since it is characterized by defects in the capacity of the nervous system to comprehend and perceive the written or auditory word obtained. There have been many ways for the confrontation of this problem among pupils. This is due to the different types of reading difficulties and the degree of their severity, and the difference in their application. There is no specific method suitable for dealing with a specific literacy problem for all pupils, so what suits one pupil may not suit the other. On this basis, the current study aims to shed light on this type of learning difficulty in terms of its concept and how to deal with those learning Difficulties.

الكلمات المفتاحية

عسر القراءة، المفهوم، المواجهة، التلاميذ ; dyslexia, the concept, confrontation, pupils