مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 8, Numéro 1, Pages 246-263
2023-06-01

مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس دراسة ميدانية بمدينة سطيف

الكاتب : لعرابة هبة . أومليلي حميد .

الملخص

ملخص يعتبر العنف المدرسي من أكثر الظواهر جلبا للاهتمام، لذا كان تسليط الضوء على مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس وكذا الفروق فيما بينها بحسب متغير الجنس والسن من الدوافع الرئيسية وراء هذه الدراسة. وقد تم الاعتماد أثناء العمل على المنهج الوصفي وذلك باللجوء إلى مقياس العنف المدرسي لعبد القادر العبادية(2018) والذي تم تطبيقه على عينة من بعض ثانويات مدينة سطيف. أما السبيل للتحقق من فرضيات الدراسة، فكان بإخضاع البيانات إلى تحليل التباين واختبارات لقياس الفروق ثم بحساب درجة الموافقة على البند ومنه على المحور ككل. فيما يخص النتائج ، فتشير الدراسة إلى أن العنف الموجه نحو الزملاء أكثر أنواع العنف انتشارا بين المراهقين المتمدرسين بالإضافة إلى وجود فروق في مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس حسب متغير الجنس لصالح الذكور في الوقت الذي تغيب فيه الفروق في مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس حسب متغير السن. Abstract School violence is considered one of the most prominent phenomena that has attracted attention, thus shedding light on the manifestations of violence among adolescent students and the differences between them according to gender and age variables were the main motivations behind this study. A descriptive approach was adopted during the work by resorting to Abd El-Qader El-Abbadia (2018) School Violence Scale which was applied to a sample of some secondary schools in Setif. The study hypotheses were tested using variance analysis and t-tests to measure differences, and then the degree of agreement on the item and on the axis as a whole was calculated. The study found that, peer-on-peer violence was the most prevalent type of adolescent student violence, and gender differences in favor of males were detected, but age differences were not.

الكلمات المفتاحية

العنف ; المراهق ; الوسط المدرسي ; المدرسة الجزائرية ; العنف الموجه نحو الزملاء