مجلة مجتمع تربية عمل
Volume 7, Numéro 2, Pages 170-185
2022-12-30

اتجاهات طلاب كلية العلوم الاجتماعية بجامعة وهران2 نحو نظام التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

الكاتب : بوجمعة محمد الأمين . سعد الله نسيبة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات طلاب كلية العلوم الاجتماعية بجامعة وهران2 نحو نظام التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا؛ حيث تكونت عينة الدراسة (200) طالبا تم اختيارهم بطريقة العينة اللاعشوائية، وبإتباع خطوات المنهج الوصفي، وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى وجود اتجاهات إيجابية مرتفعة لدى طلاب نحو نمط التعليم عن بعد بالنسبة لكل من الجانب المعرفي والجانب السلوكي، ووجود اتجاهات متوسطة نحو التعليم عن بعد بالنسبة للجانب الوجداني، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الذكور واتجاهات الإناث الإيجابية نحو التعليم عن بعد لصالح الذكور، كما لا توجد فروق بين اتجاهات طلبة المستوى ليسانس وطلبة المستوى ماستر نحو التعليم عن بعد. The current study aimed to find out the trends of students of the Faculty of social sciences at the University of oran2 towards the distance education system in light of the corona pandemic; the study sample consisted of (200) students selected by the non-random sample Method, Follow the steps of the descriptive curriculum, after statistical processing, high positive trends were found in students towards the distance learning pattern for both cognitive and behavioral aspects, there are moderate trends towards distance education for the emotional side, the study also found statistically significant differences between male trends and positive female trends towards distance education in favor of males, there are also no differences between the directions of Bachelor's and master's level students towards distance education.

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد ; اتجاهات ; جائحة كورونا ; كلية العلوم الاجتماعية ; Distance education ; Directions ; Corona pandemic ; Faculty of Social Sciences