افاق للعلوم
Volume 7, Numéro 4, Pages 160-175
2022-09-01

اتجاهات طلاب الدراسات العليا نحو استخدام الكتاب الالكتروني (دراسة ميدانية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بجامعة البطانة، السودان2021م) Trends Of Postgraduate Students Towards Electronic Books: Field Study According To The Perspective Of Butana University Postgraduate Students – Sudan 2021

الكاتب : الصديق الصديق عبد الصادق .

الملخص

اتجاهات طلاب الدراسات العليا نحو استخدام الكتاب الالكتروني (دراسة ميدانية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بجامعة البطانة، السودان2021م) Trends of Postgraduate Students towards electronic Books: Field Study according to the perspective of Butana University Postgraduate Students – Sudan 2021 د. الصّدّيق عبد الصّادق البدويّ بلّة أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك كلية التربية - جامعة البُطانة، السودان البريد الالكتروني: siddige777@gmail.com الملخص: هدفت الدِّراسة التعرُّف على اتجاهات طلاب الدراسات العليا نحو استخدام الكتاب الالكتروني، والتعرف على معوقات استخدام الكتاب الالكتروني، فضلاً عن التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسط درجات اتجاهات عينة الدراسة نحو استخدام الكتاب الالكتروني والتي تعزى لمتغيرات: (النوع، الجنسية، والبرنامج)، استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وتكون مجتمع الدِّراسة من طلاب الدراسات العليا بجامعة البطُانة بالسودان للعام الجامعي 2020 - 2021م، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، تكونت عينة من عدد (50) طالباً، وتمّ تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، من خلال استخدام العديد من الأساليب الإحصائية، ومن أهم النتائج التي خرجت بها الدراسة: وجود اتجاهات إيجابية لدى طلاب الدراسات العليا نحو استخدام الكتاب الالكتروني بوسط حسابي 4.18 وبدرجة تقديرية عالية، وتحققت معوقات استخدام الكتاب الالكتروني لدى طلاب الدراسات العليا بوسط حسابي3.92 وبدرجة تقديرية عالية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات اتجاهات عينة الدراسة نحو استخدام الكتاب الالكتروني تعزى (للنوع، أو الجنسية أو نوع برنامج الدراسات العليا). الكلمات المفتاحية: الأنترنت، النشر الالكتروني، الوسائط المتعددة ، التعليم العالي Abstract : Article info The aim of this study is to explore the trends of Postgraduate Students towards EBooks, and the identification of problem areas and statistically significant differences if any of several variables including: (gender, nationality, programme). The researcher adopted the descriptive analytical method and the questionnaire as research tool. The study community consisted of Butana University Postgraduate Students during the year 2020-2021. The study sample was randomly selected and consisted of 50 students. The collected data was analyzed using the statistical Package for Social Science (SPSS). One of the key findings of the study are the positive trends of Postgraduate Students towards the usage of Electronic Books with an average of 4.18 (high) out of 5.0. Obstacles pertaining of Electronic Books usage scored an average of 3.92 (high) ith no significant differences among the three variables mentioned above.. Received

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأنترنت، النشر الالكتروني، الوسائط المتعددة ، التعليم العالي ; Keywords: internet, Electronic Publishing, multimedia, higher education