النص
Volume 7, Numéro 2, Pages 212-226
2021-12-30

الدراما اللغوية، برنامج تدريبي مقترح لتحسين مهارات اللغات الأجنبية في المنظومة التربوية الجزائرية

الكاتب : بوجمعة محمد الأمين . قويدري مليكة بشاوي .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى اقتراح برنامج تدريبي موجه لأساتذة اللغات الأجنبية في مرحلة التعليم المتوسط بمدينة تلمسان، وذلك قصد تمكينهم من استخدام استراتيجية الدراما اللغوية بهدف تحسين مهارات اللغات الأجنبية لدى التلميذ؛ على اعتبار أن الدراما اللغوية هي استراتيجية تعليمية تعلمية فنية، تقوم على توجيه التلميذ ضمن أداء تمثيلي من خلال تقمص شخصيات محددة مسبقا، مستخدما في ذلك مخزونه الشخصي من اللغة الأجنبية، للتواصل والتفاعل مع أقرانه ضمن سياق اجتماعي بهدف تحسين وتطوير مهارات اللغة الأجنبية. The current study aims to propose a training program for Foreign Language teachers at the intermediate level of education in Tlemcen, This is to enable them to use language drama strategy to improve the student's foreign language skills, Given that language drama is an artistic educational strategy, Guide the student in an acting performance by impersonating predefined characters, using their personal inventory of foreign language, Communicate and interact with their peers in a social context in order to improve and develop foreign language skills.

الكلمات المفتاحية

الدراما اللغوية ; اللغات الأجنبية ; مهارات اللغة ; المنظومة التربوية الجزائرية. ; Linguistic Drama ; Foreign languages ; skills of language ; Algerian educational system