مجلة النص
Volume 9, Numéro 3, Pages 678-699
2022-12-24

إشكالية المؤثرات البصرية الرقمية في تنمية الفكر السينمائي

الكاتب : عبابو عبدالجواد . بوخموشة إلياس .

الملخص

لم تكن السينما بمعزل عن الثورة التقنية التي أضحت مفصلا حاسما بين الأفلام ذات الجودة ونظيرتها التي ما فتئت تتبدد بحكم غلبة الصناعة الحرة، وخلال هذا الزخم التقني والصناعي يجوب المحتوى الفكري أو بالأحرى إشكالية الفكر في السينما المعاصرة لاسيما الموغلة في الخيال العلمي التساؤل التالي. كيف يمكن لأفلام الخيال العلمي المرتكزة على المؤثرات البصرية الرقمية أن تثري الفكر الإنساني والإدراك العقلي للمتلقي المعاصر؟ أما هدف البحث فتمثل في مدى فاعلية دراسة المؤثرات البصرية الرقمية وأثرها على المتلقي. أما النتائج المتوصل إليها فقد أظهر البحث، أن دراسة المؤثرات البصرية الرقمية كظاهرة؛ تكشف عن رؤى أخرى يتفاعل معها الفكر غير التي اعتادت عليها المشاهدة التقليدية، وبالتالي تتلاشى صورة الواقع لتظهر مكانها الصورة المتخيلة المنبثقة من التصور العلمي التي أصبحت تشارك الفكر في طرح تساؤلات تشغل مستقبل العلم الذي يرعى القوانين الفكرية. Abstract: Science fiction is a cinematic genre that develops from a preliminary idea that has nothing to do with reality (present) that occurs to the screenwriter or director of the film itself and then crystallizes to take a specific and well-defined form, where it is characterized by comprehensiveness and clear accuracy in the scientific presentation of the idea addressed by the film and can therefore be clarified in several issues. Science fiction cinema is not an answer to a problem that has passed or a treatment of an accident, but rather to pose a future problem and find a future solution to it; so cinematic events based on digital visual effects go beyond their natural role while being received by the recipient.

الكلمات المفتاحية

المؤثرات البصرية الرقمية، الفكر، الإدراك، السينما، الخيال العلمي