حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 16, Numéro 2, Pages 177-199
2022-12-14

تعليميّة البلاغة العربيّة في المقرّرات الدّراسية في ضوء الطّرائق التّعليميّة الحديثة مقررات التّعليم الثانوي- أنموذجا -

الكاتب : طواهري صالح .

الملخص

تعدّ البلاغة العربيّة رافدا مهما من روافد النّص الأدبي، وهي أحد أنشطة اللغة العربيّة التي تحتاج في طريقة تدريسها إلى قدرات فائقة ومهارات بيداغوجيّة واسعة واطّلاع مضاعف؛ كونها تهدف إلى تنميّة الحسّ الجماليّ وتدريب المتعلّم على حسن التّذوق والتّمتع بجمال التّصوير وحسن التّعبير؛ فتعليميّة البلاغة لا تحرص على ضرورة إكساب السّلامة اللغويّة وصحّة التّعبير فحسب؛ و إنّما تتعدّى ذلك حيث تسعى إلى الوصول بالمتعلم إلى أن يتذوق جمال النّصوص وما تتضمّنه من عبارات فنيّة و أساليب جماليّة كي يحسن التّواصل وفقها، لذلك فقد أولت المناهج التّعليميّة في أهدافها البيداغوجيّة أهمية بالغة لهذا النّشاط اللغوي والبلاغي لاسيّما في جانبه النّظري، غير أنّ واقع تعليميّة البلاغة العربية في المقرّرات الدّراسية للتّعليم العام في الجزائر يكشف على أنّ عديد النّقائص حالت دون بلوغ الأهداف الديداكتيكية والأبعاد البيداغوجيّة والجماليّة لتعليميّة البلاغة العربيّة، وهو ما توصلت إليه نتائج هذه الدّراسة.

الكلمات المفتاحية

البلاغة – تعليمية – التّذوق الجمالي_ المقررات -المنهاج- المحتوى البلاغي.