الممارسات اللّغويّة
Volume 2, Numéro 4, Pages 199-212
2011-12-01

دراسة تحليليّة لواقع تعليميّة أنشطة اللّغة العربيّة في برنامج السّنة أولى من التّعليم الأساسي.

الكاتب : سعاد بسناسي .

الملخص

تعتبر اللّغة من أساسيّات المجتمع الإنسانيّ؛ بل هي ضرورة لا يستغني عنها أيّ فرد، ومن أجل تحقيق غاياتها وأهدافها، كانت اللّغة الانشغال الأكبر في مجال التّعليم والتّعلّم؛ لأنّ اللّغة تتطوّر بتطوّر مجتمعات ناطقيها واهتماماتهم. والتّعليم في أصله، كذلك تغيير ويهدف إلى التّغيير، والتّعلّم يتمّ عن طريق اللّغة، كما تُعدّ المرحلة الابتدائيّة قاعدة التّعليم لذلك سمّي التّعليم أساسيّا في هذه المرحلة، واقترن بالتّربية التي تسبقه في إعداد المتعلّم؛ ومنه فإن هذا الموضوع يحمل إشكاليّة واقع المدرسة الجزائريّة، من حيث أوضاعُها وأهدافُها، وارتأيت أن أخصّص الحديث هنا، عن واقع تعليميّة أنشطة اللّغة العربيّة في برنامج السّنة أولى من هذه المرحلة؛ لأنّها تمثّل مركز الاهتمامات التّربويّة، وتتماشى ومضمون كتابها الجديد مع المناهج الحديثة في تعلّم اللّغات، وهي تقوم في أصلها على المقاربة بالكفاءات والمقاربة النّصيّة. التّعلّم والتّعليم

الكلمات المفتاحية

دراسة تحليليّة لواقع تعليميّة أنشطة اللّغة العربيّة في برنامج السّنة أولى من التّعليم الأساسي.