مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 918-939
2022-09-29

دور التغذية الراجعة في تحسين التعلم خلال ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية

الكاتب : بركات عبد النور . زواغي سمش الدين .

الملخص

إن تدريس حصة التربية البدنية والرياضية في الوقت الحالي أصبح يعتمد على الكثير من المهارات الطرق والأساليب التي تجعل من ممارسة هذه الحصة ممتعا ومشوقا،ولهذا وجب عل أستاذ التربية البدنية والرياضية الإلمام بجميع التطورات الحاصلة حول هذه المادة ،وهذا من اجل التمكن من مواكبة التطورات الحاصلة في ميدان تدريس التربية البدنية والرياضية ، ولعل من أهم الطرق والأساليب التي تعتمد عليها المعلم في إعطاء المعلومات التغذية الراجعة ، ولقد حاولنا في بحثنا معرفة دور التغذية الراجعة في تحسين التعلم ، وقد اعتمدنا في ذلك على منهجية محددة حيث جاء في الجانب النظري مقدمة وإشكالية للبحث ومن تساؤلات وفرضيات حول الدراسة وكذلك تعريف للمصطلحات الدالة وتحديد أهداف البحث ، والتي منها معرفة دور أنواع التغذية الراجعة ( البصرية ، الفورية ، المؤجلة ) في تحسين التعلم خلال ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية . أما في الجانب التطبيقي فقد اعتمدنا بعد قيامنا بالدراسة الاستطلاعية على عينة بحث تمثلت في 30 أستاذ من مجموعة 330 أستاذ على مستوى ولاية المسيلة أي نسبة 10 % . ومن اجل جمع المعلومات اعتمدنا على أداة الاستبيان وقمنا بتحليلها باستخدام مجموعة من الوسائل الإحصائية وفي الأخير قدمنا مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات ومن أهمها معرفة أنواع التغذية الراجعة ووقت تقديمها للمتعلمين من شأنه أن يعطي تحسنا في عملية التعلم خلال ممارسة التربية البدنية والرياضية ، التغذية الراجعة البصرية لها دور كبير في عملية التعليم خلال ممارسة التربية البدنية والرياضية ، التدريس باستخدام التغذية الراجعة الفورية من ِانه أن يعطي للمتعلم توضيحا عن المستوي الذي يتواجد عليه وان يعرف مواطن ضعفه ومحاولة تصحيحها ، التغذية الراجعة المؤجلة تسمح بربح الكثير من الوقت خاصة إذا كان العدد في الحصة كبيرا . Abstract: Teaching the physical education and sports class at the present time has become dependent on a lot of skills and methods that make the practice of this class interesting and interesting, and for this the professor of physical education and sports must be familiar with all the developments taking place around this subject, and this is in order to be able to keep pace with developments in the field The field of teaching physical education and sports, and perhaps one of the most important ways and methods that the teacher relies on in giving information is the feedback. And hypotheses about the study, as well as a definition of the function terms and the identification of research objectives, including knowing the role of the types of feedback (visual, immediate, deferred) in improving learning during the exercise of the physical education and sports class. As for the practical side, we relied, after conducting the exploratory study, on a research sample represented by 30 professors out of a group of 330 professors at the level of the Wilayat of M'sila, or 10%. In order to collect the information, we relied on the questionnaire tool and analyzed it using a set of statistical methods. Finally, we presented a set of conclusions and recommendations, the most important of which is knowing the types of feedback and the time of its submission to learners that would give an improvement in the learning process during the practice of physical education and sports. Visual feedback has a role Great in the education process during the practice of physical education and sports, teaching using immediate feedback is that it gives the learner an explanation of the level at which he is and knows his weaknesses and try to correct them. Delayed feedback allows a lot of time to be gained, especially if the number in the class is large.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : التغذية الراجعة – التعلم – الممارسة – حصة التربية البدنية والرياضية – التعليم المتوسط .