مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 4, Numéro 6, Pages 68-82
2016-12-01

التغذية الراجعة و دورها في تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية

الكاتب : مر بوحة نوار بولحبال . رفيق قية .

الملخص

يعتبر مفهوم التغذية الراجعة من المواضيع التربوية الحديثة التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين، وكان أول من وضع هذا المصطلح هو " نوبرت واينر " عام 1948 م حيث لاقت إهتماما كبيرا من التربويين والباحثين في القرن الحالي، ومصطلحُ التغذية الراجعة تتداوله التَّربية وعلم النفس، والفيزيولوجية، وعلوم الاتصال، والعلوم الاجتماعية والفيزياء والكيمياء، والجيولوجيا، والهندسة والفنون وكون مادة حصة التربية البدنية والرياضية جزء من العملية التربوية التي تدرس في مدارسنا وخلالها يتفاعل المعلم والمتعلم بطريقة مباشرة أثناء العملية التعليمية لذلك سنحاول من خلال هذه الدراسة التعرف على التغذية الراجعة ودورها في تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية والتأكيد على أهمية استخدام التغذية الراجعة بأنواعها في حصص التربية البدنية والرياضية ومعرفة كيفية إعطاء التغذية الراجعة المناسبة للمتعلم خلال العملية التعليمية.

الكلمات المفتاحية

التغذية الراجعة – التربية البدنية والرياضية.