مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 16, Numéro 2, Pages 479-491
2022-09-30

دراسة تحليلية نظرية من خلال النصوص التشريعية للتعليم المكيف في الجزائر

الكاتب : بوشارب سلمى . دشاش نادية .

الملخص

واجهت المنظومة التربوية ولا تزال تواجه العديد من المشاكل في قطاعها كان أبرزها التسرب المدرسي، التأخر المدرسي والرسوب المدرسي، مما أثر على التلميذ وعائلته بصفة خاصة والأسرة التربوية بشكل عام، فتطلب الأمر البحث عن حلول بيداغوجية تعمل على جعل التلميذ قادرا على التكيف مع الوسط المدرسي والاندماج ضمن صفه الدراسي، فمعاناته من الصعوبات التعليمية وعدم قدرته على التأقلم مع بيئته المدرسية يجعله عرضة للإعادات المتكررة (يعيد السنة لأكثر من مرة) وغير قادر على مسايرة الدروس والتحكم في المادة التعليمية، ومن أبرز الحلول البيداغوجية التي جيء بها إلى القطاع التربوي : التعليم المكيف، الذي يعتبر من الوسائل البيداغوجية التي تعمل على مساعدة التلميذ في تخطي الصعوبات التعليمية والدمج ضمن الصفوف الدراسية العادية ومزاولة التعليم بصورة طبيعية، وسنحاول من خلال هذا المقال تحليل أهم المناشير الوزارية التي جاءت في شكل نصوص تشريعية تشرح ماهية التعليم المكيف وكيفية تطبيقه. The educational system has faced and is still facing many problems in its sector, most notably school dropout, school delay and school repetition, which affected the student and his family in particular and the educational family in general. and integration within his classroom, as he suffers from educational difficulties and his inability to adapt to his school environment makes him vulnerable to repeated repetitions (repeating the year more than once) and unable to keep pace with lessons and control the educational material. Which is considered one of the pedagogical means that help the student to overcome educational difficulties and integrate within the regular classrooms and practice education in a normal manner, and we will try through this article to analyze the most important ministerial circulars that came in the form of legislative texts explaining the nature of adapted education and how to apply it.

الكلمات المفتاحية

التعليم المكيف، الصعوبات التعليمية، المنظومة التربوية ; Adapted education, Educational difficulties, Educational system