المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 16, Numéro 2, Pages 114-126
2022-12-31

المقاربة المفاهيمية للتعليم المكيف بين مصطلحي التاخر الدراسي و صعوبات التعلم في الجزائر

الكاتب : بن خليف سلمى . بوعطيط سفيان .

الملخص

ان تعدد مشكلات التلاميذ التعلمية أدى الى الزامية البحث العلمي من قبل المختصين لتصنيفها الى فئات من اجل بناء البرامج الملائمة و تقديم الخدمات المناسبة لإلحاق ذوي هذه الاضطرابات بأقرانهم في المستوى الدراسي و قد نتج عن ذلك الكثير من المصطلحات من بينها فئة المتأخرين دراسيا و فئة ذوي صعوبات التعلم و التي تختلف حسب الخبراء من حيث الحدة و من حيث الطرق و الأساليب العلاجية، في اطار ذلك فتحت الجزائر ما يسمى بأقسام التعليم المكيف. و عليه حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية اظهار أوجه الاختلاف بين المتأخرين دراسيا و بين ذوي صعوبات التعلم باعتبارهما من الفئات التي تحتاج الى تعليم خاص بالإضافة الى واقع التعليم المكيف في الجزائر. The multiplicity of learning problems has led to the obligation of scientific research by specialists to be classified into categories in order to build appropriate programs and provide appropriate services to enrol those with such disorders in their peers at the school level. This has resulted in many terms, including the category of late school and the group with learning disabilities, which varies by experts in terms of severity and in terms of methods and therapeutic methods. education ", in the framework of which Algeria had opened so-called adapted education sections. Through this paper, we have tried to demonstrate differences between those who are late in school and those with learning disabilities as groups that need special education in addition to the reality of adapted education in Algeria.

الكلمات المفتاحية

التعليم المكيف ; التاخر الدراسي