مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 977-988
2022-06-28

الثقافة الاستهلاكية في مجتمعات المدينة الحديثة شارون زوكين الحداثة و الثقافة الاستهلاكية الحضرية

الكاتب : صاولي سلمى . بن تامي رضا .

الملخص

ملخص: تعد شارون زوكين من الباحثين الماركسيين المعاصرين، اهتمامها كان منصبا على الدراسات الحضرية، وتأثرت بعدة منظّرين منهم ماركسيّون (كاستيلز وديفيد هارفي وبورديو) إضافة الى اعمال جين جاكوبس التي خدمت التوجه الليبيرالي في عمليات التطوير والتحسين الحضري الرأسمالي في المدينة؛ وتغيير وجه المدينة. انتقاد زوكين لجاكوبس كان منصبًّا على رفض ما جلبته التحسينات من تغيير في الفضاء الحضري وطالبت بالحق في المدينة والاصالة، فالمدينة اصيلة بتنوعها واختلافها العرقي والطبقي بفقرائها وأغنيائها بمحلاتها ومطاعمها وتنوعها، الأصالة روح المدينة ونافذتها التي لها سحر خاص وتهميش الأجزاء القديمة ينبأ باجتياح تنميط المدينة الذي سببه التحسين الحضري، وساهم فيه المجتمع الاستهلاكي ذو النزعة الاستهلاكية بطابع حداثي، وتوحد النمط يفقد المدينة خصوصيتها الحضرية. ناهضت الأفكار الحداثية التي جلبتها الرأسمالية للأحياء في المدن وتهميش السكان الأصليين وتكديس الطبقات الغنية والوسطى مما صعب الحياة على الطبقات العمالية والفقيرة، رغم كونها احياء محسنة ذات طابع جمالي فخم وعصري؛ بسبب التوجه المادي للحداثة المعولمة، رغم ان الثقافة وسيلة قوية للتحكم في المدن ووقود للاقتصاد الرمزي واقصاء مساحات الاستهلاك الاصلية خاصة المتاجر والمطاعم القديمة نتيجة للحداثة الرأسمالية، وذلك بسبب ارتفاع قيمة العقار والايجار وعجز المالكين القدامى على مواكبة التغير في المشهد الحضري ، وصارت الثقافة الاستهلاكية التي استمدت مبادئها من الحضرية كطريقة للحياة بما تتميز به من عقلانية ورشادة لتصبح ثقافة استهلاك تميز المجتمع الاستهلاكي ما بعد الحداثي، خدمة للمبادئ الرأسمالية وارضاء للرأسماليين والطبقات العليا، واتساع الهوة بينهم وبين الطبقة الدنيا المهمشين والمبعدين الى أطراف وهوامش المدينة، إضافة لارتفاع الايجار وتحسين وجه الشوارع المحلية ساهم في تغيير البنية الاجتماعية والعرقية والطبقية في الاحياء والشوارع القديمة واستبدلت معظم المحلات والمتاجر بمتاجر متعددة الأقسام بطابع مفتوح وتحررت سوق الاستهلاك الجمالي والعصري بطابع حداثي. Abstract: Sharon Zukin is a contemporary Marxist scholar and urban sociologist; her works focuses on urban studies and consumer culture. Zukin’s work was focused on the gentrification brought, by changing in the authentic urban space and demanded the right of the city and “Authenticity”, the city is authentic in its diversity and ethnic and class differences, with its poor and rich, and disagree with the modernist ideas brought by the offices, The city's culture has lost its authenticity and make the life difficult on the lower working classes and poor. In addition, the high rent and improving the face of local streets in changing the social, ethnic and class structure in the old neighborhoods and streets, most of the shops and old stores were replaced by shopping in open supermarkets and expensive stores; with new owners .Although, it is gentrified but it serves only upper classes. The reason for this modern material orientation at the expense of the culture brought by modernity to the cities. The Authenticity is the spirit and the soul of the city as she think is, and the modernization of this consumption spaces( stores, boutiques, restaurant…)and the authentic urban life ; consuming the aesthetic luxury and modern culture change its old and authentic faces, it’s what caused the urban landscape change. This caused also the interruption of social relations and destroyed it and change the social structure; and makes the city naked. The cities in the third world also affected by the globalization and the modernization this is make us asking about the results on its traditional and authentic urban culture in consumption spaces Résumé Sharon Zukin est une marxiste contemporaine et sociologue urbaine ; ses travaux portent sur les études urbaines et la culture de consommation. Le travail de Zukin était axé sur la gentrification apportée, en changeant dans l'espace urbain authentique et exigeait le droit de la ville et «l'authenticité», la ville est authentique dans sa diversité et ses différences ethniques et classes sociales, avec ses pauvres et riches, et en désaccord avec les idées modernistes apportées, la culture de la ville a perdu son authenticité et sa vie sera difficile pour les classes populaires et pauvres. En outre, le loyer élevé et l'amélioration de la forme des rues locales En changeant la structure sociale, ethnique et de classe dans les vieux quartiers et rues, la plupart des magasins et des vieux magasins ont été remplacés par supermarchés et les magasins chers; avec de nouveaux propriétaires. Bien qu'il soit embourgeoisé mais il ne dessert que les classes supérieures. La raison de cette orientation matérielle moderne au détriment de la culture apportée par la modernité aux villes. L'Authenticité est l’esprit de la ville comme elle le pense, et la modernisation de ces espaces de consommation (magasins, boutiques, restaurant…) et la vie urbaine authentique ; consommer le luxe esthétique et la culture moderne changent ses visages anciens et authentiques, ce qui a causé le changement de paysage urbain. Cela a également causé l'interruption des relations sociales et l'a détruite et a changé la structure sociale ; et rend la ville nue. Les villes du tiers monde également touchées par la mondialisation et la modernisation que cela nous fait nous interroger sur les résultats de sa culture urbaine traditionnelle et authentique dans les espaces de consommation.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الاقتصاد الرمزي ; الاصالة الحضرية ; الحداثة ;الاستهلاك الحضري