مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 167-206

بناء وحدة تعليمية قائمة على التنشئة الاستهلاكية ضمن مادة التربية الاجتماعية والوطنية وقياس فاعليتها في إكساب المفاهيم الاستهلاكية والوعي الاستهلاكي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة

الكاتب : العميري العميري .

الملخص

المستخلص: سعت الدراسة الحالية إلى بناء وحدة تعليمية قائمة على التنشئة الاستهلاكي ضمن مادة التربية الاجتماعية والوطنية وقياس فاعليتها في إكساب المفاهيم الاستهلاكية والوعي الاستهلاكي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، ذو تصميم المجموعة الواحدة. واستخدمت أداتان لجمع البيانات، وهما: اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم الاستهلاكية، ومقياس الوعي الاستهلاكي، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وتكونت عينة الدراسة من (25) تلميذاً من الصف السادس الابتدائي في الفصل الدراسي الثاني 2017/2018م. وحلًلت بيانات الدراسة بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم الاستهلاكية وفي مقياس الوعي الاستهلاكي لصالح التطبيق البعدي. وكشفت النتائج عن تأثير كبير للوحدة التعليمية في إكساب المفاهيم الاستهلاكية والوعي الاستهلاك لدى العينة حيث بلغ معامل التأثير للمتغيرين المعتمدين (0,95،0,98) على التوالي، وبلغ معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين (1,29%،1,27%)على التوالي مما يدل على أن الوحدة التعليمية ذات فاعلية. أيضا اظهرت النتائج جود علاقة ارتباطية قوية (0,681) عند مستوى الدلالة (∝ ≥ 0,01) بين اكتساب التلاميذ للمفاهيم الاستهلاكية وامتلاكم للوعي الاستهلاكي، وكذلك وجود علاقة تنبؤية خطية لقيمة بيتا بلغت (0,180،2,572) عند مستوى الدلالة (∝ ≥ 0,01) على التوالي بين المتغيرين المعتمدين التحصيل المعرفي والوعي الاستهلاكي في رفع كل منهما لمستوى الآخر. وبناءً على نتائج الدراسة؛ قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة. Abstract: The current study aimed to build an educational unit based on customer education within the national and social education textbooks and assist its effectiveness to acquisition customer concepts and awareness to students of sixth elementary grade at Makkah city. The study applied one-group quasi-experimental research methodologies. The study used two tools as follows: achievement test to customer concepts, a customer awareness instrument. The two instruments were checked for validity and reliability. The study sample consisted of (25) students of sixth elementary grade in the second semester 2017/2018. The data are analyzed by descriptive and inferential statistic using SPSS. The findings of the study revealed the existence of statistical significance (α≤0.01) between mean scores of the study group in the pre and post applications of the achievement test to customer concepts and the customer awareness instrument in favor of post application. The findings of the study explored high effectiveness to suggested educational unit to acquisition customer concepts and awareness for the study sample, which the effect of the independent variables were (0.98, 0.95) respectively. The Black coefficient of the two independent variables were (1.29, 1.27) respectively. Also, the study finding revealed strong statistically correlations significant (0.681) at the level of significance (a≤0.01) between the acquisition customer concepts and their customer awareness, in addition to a liner predictive correlations (0.180, 2.572) respectively at the level of significance (a≤0.01) between the two independent variables the achievement test and customer awareness in raise one to other level. Based on the findings of the study, a set of relevant recommendations were suggested. Key Words: Build educational unit, Effectiveness, Customer education, The customer concepts, The customer awareness, National and social education, Elementary stage.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: بناء وحدة تعليمية، فاعلية، المفاهيم الاستهلاكية، الوعي الاستهلاكي، التنشئة الاستهلاكية، التربية الاجتماعية والوطنية، المرحلة الابتدائية. ; Key Words: Build educational unit, Effectiveness, Customer education, The customer concepts, The customer awareness, National and social education, Elementary stage.