les cahiers du mecas
Volume 18, Numéro 1, Pages 361-375
2022-06-06

أثر قيمة الزبون في تحقيق الولاء لمستخدمي الهواتف الذكية لعلامة سامسونج (samsung) بالجزائر

الكاتب : بعيطيش شعبان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة علاقة الأثر بين قيمة الزبون بأبعادها الاحتفاظ بالزبون والترويج عبر التخاطب الشفهي وإنفاق الزبائن في تحقيق الولاء لمستخدمي الهواتف الذكية لعلامة سامسونج (SAMSUNG) بالجزائر، من خلال استبانة الكترونية وزعت على عشوائيا، حيث تم الحصول على 57 إجابة، ليتم تحليل البيانات المجمعة باستخدام برنامج SPSS اصدار 25. بعد تحليل النتائج واختبار الفرضيات تم الوصول الى عدد من النتائج أهمها وجود علاقة اثر معنوي بين قيمة الزبائن وولائهم، حيث كان بعد انفاق الزبائن الأكثر تأثيرا، كما أظهرت الدراسة عدم وجود تأثير معنوي لبعد الاحتفاظ بالزبائن حسب وجهة نظر عينة الدراسة Abstract : This study aimed to know the effect of the relationship between customer value with its dimensions: customer retention, promotion through word of mouth, and customer spending in achieving loyalty to smartphone users of the SAMSUNG brand in Algeria, through an electronic questionnaire distributed to randomly 57 responses were obtained. The data collected was analyzed using SPSS software version 25. After analyzing the results and testing the hypotheses, a number of results were reached, the most important is the existence of a significant relationship between the value of customers and their loyalty, where the customer spending dimension was the most influential. The study also showed that there was no significant effect of customer retention, according to the study sample's point of view.

الكلمات المفتاحية

قيمة الزبون ; احتفاظ بالزبون ; ترويج عبر التخاطب شفهي ; انفاق الزبائن ; ولاء ; Customer Value ; customer retention ; word-of-mouth promotion ; customer spending ; loyalty