مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 2, Numéro 3, Pages 83-106
2017-12-30

أثر خصائص المنتج على اتخاذ القرار الشرائي للهواتف الذكية -دراسة على عينة من مستعملي الهواتف الذكية Samsung بمدينة المسيلة

الكاتب : شعبان بعيطيش . امال شطراوي . آمنة سعودي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على مدى تأثير خصائص المنتج على القرار الشرائي للهواتف الذكية، بالتطبيق على عينة مكونة من 130 من مستعملي الهواتف الذكية SAMSUNG بمدينة المسيلة، وبعد الاطلاع على مختلف المفاهيم النظرية المرتبطة بموضوع الدراسة، وتحليل البيانات إحصائيا بإجراء مختلف الاختبارات الملائمة، خلصت الدراسة إلى وجود علاقة أثر واضح لخصائص المنتج على اتخاذ القرار الشرائي للهواتف الذكية SAMSUNG حسب آراء عينة الدراسة، حيث تبين أن القرار الشرائي للمستهلك يتأثر بخاصية الجودة بالدرجة الأولى، تليها خاصية السعر، ثم العلامة التجارية، وتأتي خاصية التصميم في المرتبة الأخيرة.

الكلمات المفتاحية

خصائص المنتج، قرار الشراء، الهواتف الذكية، SAMSUNG.