مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 6, Numéro 1, Pages 513-531
2022-06-16

مستوى الإدراك لمكونات العلامة التجارية وتأثره بالفروق الفردية: دراسة ميدانية لعينة من زبائن علامة سامسونج للهاتف النقال The Perception Level Of The Brand Components And The Impact Of Individual Differences On It: A Field Study Of A Sample Of Samsung Mobile Brand Customers.

الكاتب : بلخضر مسعودة .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى إدراك مكونات العلامة وأثر الفروق الفردية عليه. وزعت استمارة على عينة تقدر بــ (85) من زبائن علامة سامسونج للهاتف النقال، تضمنت بياناتهم الشخصية وفقرات حول مكونات العلامة المتمثلة في الوعي بالعلامة، قيمها وصورتها. من أهم نتائج الدراسة توفر الإدراك لمكونات العلامة بدرجة مرتفعة، وتسجيل فروق نحوها ترجع للجنس والدخل، لتختتم الدراسة بتقديم إقتراحات أهمها ضرورة المحافظة على قوة العلامة للتمكن من المحافظة على الزبائن. Abstract: The study aims to identify the level of the brand components and the impact of individual differences on it. A questionnaire was distributed to (85) customers of the Samsung mobile brand, it included their personal data and sentences about awareness, values and image brand. One of the most important results is the high availability of the brand components, and the impact of differences due to gender and income.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: العلامة التجارية، مكونات العلامة التجارية، الفروق الفردية. ; Keywords: brand; brand components; individual differences.