الصوتيات
Volume 18, Numéro 1, Pages 335-352
2022-04-15

دور المعجم في تعلم اللغة العربية -المعجم الرائد لجبران مسعود أنموذجا-

الكاتب : حرنافي سومية .

الملخص

يطمح هذا البحث إلى إثبات العلاقة المتينة بين الدّرس المعجمي والدّرس التعليمي، التي أنكرها العديد وربطوا تعلم اللّغة العربية بتعلم النحو أو التركيب فقط، فأردنا أن نستثمر العمل المعجمي في تعلم وتعليم اللّغة العربية؛ باعتبار أنّ هذا الأخير يهتم بالمفردات ومعانيها وصيغها وجميع جوانبها. فهل يمكن حقا أن يكون للمعجم دور في تعليم اللّغة العربيّة؟ وهل لضعف الرصيد المعجمي لدى المتعلم دور في عدم اكتسابه للغة؟ أم أنّ المعجم لا يزال لصيق التقليد بعيدا عن المساهمة في ترقية الدّرس اللّساني الحديث بشكل عام، وفي العمليّة التعليميّة بشكل خاص؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات سلكنا منهجية محدّدة للوصول إلى نتائج مرضية. This research aspires to prove the strong relationship between the lexicon and the educational lesson, which many deny and link to Learn Arabic by Learning grammar or moisturizing only, we wanted to invest the lexicographic work in learning and teaching Arabic language; considering that the latter cares about the vocabulary and its meanings formulas and all aspects. Can the dictionary have a role in teaching Arabic? Is the lexical balance of the learner a rol in not acquiring the language? Or is the lexicon still in the tradition of tradition far from contributing to the promotion of the linguistic lesson in general and in the educational process in particular? To answer these questions we went through a specific methodology to reach satisfactory results.

الكلمات المفتاحية

المعجم ; المعجم اللغ ; ي ; التعليمية ; تعليمية اللغة العربية