المعيار
Volume 12, Numéro 2, Pages 1200-1216
2022-01-11

الذكاء الاصطناعي في تعلم وتعليم اللغات الأجنبية؛ تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها على دوولينجو أنموذجا

الكاتب : بروبي جهيدة . دادون مسعود .

الملخص

تستكشف هذه الورقة بدايات دخول الذكاء الاصطناعي في مجال تعليم وتعلم اللغات الأجنبية كمدخل أولا، وثانيا للنظر في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم وتعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها. اخترنا موقع وتطبيق دوولينجو نموذجا لبيان إدماج عناصر الذكاء الاصطناعي في بناء الوضعيات التعليمية التعلمية وإدارتها واستغلالها. وقد أظهرت نتائج تحليل بيئة دوولينجو لتعلم اللغة العربية كنموذج أن الذكاء الاصطناعي قد بدأ بالفعل في إيجاد استخدامات له في مجال التعليم والتعلم، لكنه يحتاج إلى جهود إضافية لتحقيق أنظمة تعليمية تعلمية ذكية بالكامل. Artificial intelligence in learning and teaching foreign languages; Learning Arabic for non-native speakers on Duolingo as a model This paper explores the beginnings of artificial intelligence entering the field of teaching and learning foreign languages as an entry in first and secondly, to consider the use of artificial intelligence applications in teaching and learning Arabic for non-native speakers. We chose the Duolingo website applications as a model to demonstrate the integration of artificial intelligence elements in building, managing and exploiting educational and learning situations. The results of analyzing the Duolingo environment for learning Arabic as a model showed that artificial intelligence has already begun to find it uses in the field of teaching and learning, but it needs additional efforts to achieve fully intelligent learning educational systems.

الكلمات المفتاحية

 الذكاء الاصطناعي ;  تعليم وتعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها ;  دوولينجو ;  التعليم الإلكتروني ;  تعليم اللغات بمساعدة الحاسوب الذكي