مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 12, Numéro 2, Pages 284-297

تعلم اللغات الأجنبية في المراحل العمرية المبكرة -في عصر العولمة- وآثارها على تعلم اللغة العربية، وعلى التنشئة اللغوية للفرد.

الكاتب : ثابت طارق .

الملخص

سوف تبحث هذه المداخلة في تعلم اللغات الأجنبية في المراحل العمرية المبكرة وآثار ذلك على تعلم اللغة العربية، وعلى التنشئة الثقافية واللغوية للفرد، مع بيان بعض الحلول لذلك؛ لأن الإشكالية المطروحة هنا هي في كيفية تَدخُّلْ اللغة والثقافة في عملية التنشئة الاجتماعية للفرد باعتبارهما ضابطين أو قانونين يأتيان لتأطير الفرد ومنحه في المقابل هوية تُدْرَكُ بعبارات التماهي مع الوسط الذي يَقبل هذا الفرد لغته واستعمالاتها؛ و إشكالية اللغة العربية التي تعيش في الوقت الراهن تدهورا على مستويات كثيرة، لا سيما في ظل المتغيرات الدولية الجديدة أو ما أصطلح على تسميته "بعصر العولمة" الذي باتت فيه هويات الشعوب الثقافية، لاسيما الهوية اللغوية مهددة بالتراجع إن لم نقل بالزوال والاندثار، وقد توصلت المداخلة إلى بعض الحلول والتوصيات لذاك. Abstract-: Cette intervention examinera l’apprentissage des langues étrangères à ses débuts et ses conséquences sur l’apprentissage de la langue arabe et sur l’éducation culturelle et linguistique de l’individu, avec quelques solutions, car le problème est ici de savoir comment interférer avec la langue et la culture dans le processus de socialisation de l’individu à l’avenir. Le problème de la langue arabe, qui se dégrade actuellement à plusieurs niveaux, notamment à la lumière des nouvelles variables internationales ou de ce que l'on appelle "." L'ère de la mondialisation « qui est devenue l'identité culturelle des peuples, en particulier l'identité linguistique est menacée de se retirer sinon l'extinction et l'extinction, a atteint une intervention à des solutions et des recommandations pour cela.

الكلمات المفتاحية

اللغات الأجنبية، العولمة، اللغة العربية، التنشئة اللغوية