مجلة المنظومة الرياضية
Volume 9, Numéro 2, Pages 654-671
2022-03-01

أثر برنامج رياضي ترويحي مبني على اللعب في تنمية التفكير الإبداعي لدى الأطفال (5-6) سنوات

الكاتب : كروم بشير .

الملخص

تمثل مرحلة الطفولة المبكرة أهم المراحل في حياة الإنسان نظراً لما تتميز به من مرونة وقابلية للتعلم ونمو للمهارات والقدرات المختلفة، ومنها أن الأطفال في هذه المرحلة يميلون للتخمين والاستكشاف والتجريب . ويعد اللعب سمة مميزة لهؤلاء الأطفال ،حيث يستغرق جزاءً كبيراً من وقتهم . ويرى علماء النفس أن اللعب يمثل أرقى وسائل التعبير في حياة الأطفال ، ويشكل عالمهم الخاص بكل ما فيه من خبرات تؤدي إلى تنمية جميع جوانب النمو بما فيها النمو المعرفي ( إدراكي ، انفعالي، اجتماعي ، معرفي ، ومهارات حركية ) وللطفل قدرة على التخيل والابتكار والتفكير اللا محدود . The early childhood stage represents the most important stages of human life due to its flexibility and ability to learn and the growth of different skills and abilities, including that children at this stage tend to guess, explore and experiment. Playing is a distinctive feature of these children, as it takes up a large part of their time. Psychologists believe that play represents the highest means of expression in children's lives, and constitutes their own world with all the experiences in it that lead to the development of all aspects of growth, including cognitive development (cognitive, emotional, social, cognitive, and motor skills) and the child has the ability to Imagination, innovation and limited thinking.

الكلمات المفتاحية

النشاط الترويحي ; التفكير الإبداعي ; طفل الروضة