مجلة النص
Volume 9, Numéro 1, Pages 436-465
2022-03-04

آليات الدمج المدرسي للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد من وجهة نظر الأخصائيين النفسانيينmechanisms Of School Integration For Children With Autism Spectrum Disorder From The Point Of Psychologists

الكاتب : حرش كريم .

الملخص

هدفت الدراسة للكشف عن آليات الدمج المدرسي للطفل التوحدي، باستخدام المنهج الوصفي الاستكشافي عن طريق المقابلة، وتحليل المحتوى مع عينة من الأخصائيين النفسانيين، وخلصت للنتائج التالية: يمكن للنفسانيين تشخيص اضطراب طيف التوحد، بالاستناد للدليل الإحصائي الخامس أوالرابع للأمراض العقلية( (DSM5.DSM4والاختبارات النفسية المتخصصة، والمقابلة والملاحظة، كما أن الدمج المدرسي من وجهة نظر النفسانيين هو نموذج من التعليم المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة، وليس كل الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد بالإمكان دمجهم مدرسيا حسب النفسانيين. كما خلصت إلى أن للنفساني أن يقرر إدماج الطفل التوحدي في الصفوف العادية للمدرسة، وتوجد آليات وشروط للدمج المدرسي للطفل التوحدي حسب نظرهم. Abstract This study aimed to Mechanisms) conditions( of school integration for the autistic children, using the descriptive approach and content analysis with a sample of psychologists, the results ar A psychologists can diagnose autism spectrum disorder, based on the (DSM5.DSM4), specialized psychological tests, interview and observation, and School integration from the point of view of psychologists is a model of education for people with special needs, Not all children with autism spectrum disorder can be integrate in school, The psychologist can decide to integrate the autistic children in the regular classes school, and There are conditions and mechanisms for it.

الكلمات المفتاحية

الدمج المدرسي ; الأطفال ; اضطراب ;طيف التوحد ; الأخصائيين النفسانيين Keywords School integration ; children ; autism spectrum disorder